World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS

« إيران والعالم- | Home | تأمين خاتمي- »


December 12, 2003

سياسة إيرانية- حول الوضع السياسي داخل ايران، قال الرئيس الايراني محمد خاتمي ان دولته تؤمن بالحرية السياسية مما يسمح بوجود اختلافات في وجهات النظر لكنها ليست بالخطيرة. وأشار الى ان حرية التعبير مكفولة لكل الايرانيين وان حكومته اطلقت سراح كل المعتقلين السياسيين من الطلبة الذين شاركوا في المظاهرات الاخيرة. وأكد انه اصدر تعليمات بالافراج عن معتقلين اخرين قريبا في الوقت الذي خلت فيه السجون من الصحفيين بشكل كامل. وأعلن انه أصدر مرسوما بعدم محاكمة أي صحفي إلا في وجود محلفين لضمان ماأسماه "بالضمير العام" خلال المحاكمة.

وفيما يتصل بالاتهامات الامريكية لطهران بإيواء بعض عناصر تنظيم القاعدة، أكد خاتمي أن القاعدة تكن كراهية اكبر لايران من تلك التي تكنها لواشنطن وأنه من غير المنطقي ان تسمح إيران لعناصر الشبكة الارهابية باللجوء اليها أو العمل إنطلاقا من اراضيها. وأوضح أن بعض هذه العناصر تسللت بالفعل الى ايران بحكم الحدود الشاسعة التي تتشاركها مع افغانستان. لكنه شدد على ان السلطات الايرانية القت القبض على هولاء الارهابيين وسلمت بعضهم الى الدول التي ينحدرون منها مثل السعودية واليمن بينما تعتقل اخرين لإرتكابهم اعمال إرهابية داخل الاراضي الايرانية. وقال ان بعضهم سيقضي عقوبات داخل سجون ايران بسبب هذه الاعمال.


وحول لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك، أكد الرئيس الإيراني خاتمي أن لقائه بمبارك على هامش قمة مجتمع المعلومات كان جيدا جدا و إيجابيا ومثمرا.


وفي رد على سؤال موقعنا عما إذا كان الاجتماع قد قرب بين وجهات نطر الجانبين، أوضح خاتمي أن إجتماعه الأول من نوعه مع مبارك يعد تتويجا لإتصالات مصرية- إيرانية سابقة شملت محادثات هاتفية مع الرئيس مبارك ولقاءات متعددة بين مسئولي الجانبين خلال العامين الماضيين. وأشار خاتمي إلى أنه بالرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية كاملة بين القاهرة وطهران إلا أن التعاون لم ينقطع بين الجانبين في المحافل الدولية وخاصة في إجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والمنتديات الإقليمية.


وأضاف خاتمي أن مصر دولة مهمة ولها تاريخها و دورها وثقلها في المنطقة والعالم الاسلامي وان بعض الخلاف في وجهات النظر لايمحو الارضية المشتركة بين القاهرة وطهران. وصرح بأن محادثاته مع الرئيس مبارك تطرقت الى مختلف القضايا مثل الأوضاع في الاراضي المحتلة والملف العراقي وأعرب عن امله في أن يشهد التعاون بين البلدين دفعة ضخمة. وقال الرئيس الإيراني "نعلم أن أصدقائنا المصريين لديهم بعض التحفظات ونأمل في أن ننجح في التغلب عليها من خلال الحوار والتعاون المشترك".


Ahmed Reda @ December 12, 2003 09:46 AM

ملاحظات 2
بسمه تعالى


السلام على من قام ونام وهمه أمة محمد خير الآنام
وبعد

أرجو من الله عز وجل ان تكون هذة الحرف في ميزان حسناتي

كل إنسان تميز بلعقل وحسب عقل الأنسان يقاس الأنسان
وما أريد ان اقوله هو ان حجة المسلمين السيد محمد خاتمي يصح القول ان مقام عقله وصل أعلى ما في هذا الزمان من العقول .
ولا ابالغ ان قلت هذا لان الله على ما اعمل شاهد وهو خير الشاهدين.
وما يقوم به سماحته في هذا الأيام هو عباره عن اتمام ما عليه أمام الله جل جلاله.
وكل ما قام به سماحته لا يناقض أي عقل واعي في امور الدنيا والدين سوى كان هذا العقل شيعي أم سني وحتى المسيحي و...
فالحب والأخى والسعادة والحرية هي آمال كل أنسان عاقل سوى كان عربي او عجمي .
الكلام كثير حول هذا الموضوع ولاكن لا اريد ان اطيل عليكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليمن-صنعاء
حسن علي
حسنعلي @ January 7, 2004 10:32 AM
salam
i want to comunicate
ahmad @ March 19, 2004 11:21 PM


Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©