World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS

« أراء مصرية - | Home | محطات رقمية »


December 08, 2003

عشية القمة - تشهد جينيف انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات لتتحقق بذلك الفكرة التي طرحتها الامم المتحدة منذ اربعة اعوام بهدف تضييق مايعرف باسم "الفجوة الرقمية" بين المجتمعات الغنية وتلك الفقيرة. ومن خلال مناقشات وفود 174 دولة ونحو 850 منظمة وهيئة حكومية وغير حكومية، سيتضح الحجم الحقيقي للفجوة الرقمية والفكرية ايضا، حيث تميزت الاجتماعات التحضيرية بالشد والجذب والخلاف الشديد على كثير من القضايا وفي مقدمتها كيفية تمويل مشروعات البنية التحتية الالكترونية في بلدان العالم النامي.

كما شهدت هذه الاجتماعات تكتلا من بعض الدول وعلى رأسها جنوب افريقيا ومصر والبرازيل والسنغال بهدف نقل السيطرة على عملية تسجيل المواقع الالكترونية من شركات امريكية واوربية خاصة الى الامم المتحدة وهو ماقوبل برفض شديد من جانب الدول المتقدمة. وقبل انعقاد القمة بساعات نجح ممثلو الدول والمنظمات الدولية في التوصل لاتفاق أنقذ القمة من الفشل.


ويقضي الاتفاق بأن ينشئ الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان لجنة عمل تقوم ببحث قضية تسجيل المواقع وتقدم تقريرا للقمة الثانية المزمع عقدها في تونس بحلول عام 2005. كما توصلت الوفود الى اتفاق مبدئي حول انشاء صندوق لتمويل المشروعات الالكترونية في الدول النامية. وعلق مارك فروير مدير اتحاد الاتصالات السويسري على هذا الاتفاق قائلا انه حل 95% من الخلافات حول الصندوق المقترح واعرب عن ثقته بان المناقشات خلال اليومين المقبلين ستسفر عن حل باقي النقاط محل الخلاف.


والسمة المميزة لهذه القمة هي حجم مشاركة المنظمات الدولية والحكومية وغير الحكومية حيث يمثل هذه المنظمات نحو 6000 شخص تتراوح اهتمامات منظماتهم من حرية التعبير وحرية الوصول الى المعلومات الى حقوق الاطفال والمسنين في الدخول بقوة الى عالم تقنية المعلومات والاتصالات. وكانت منظمات المجتمع المدني قد اصدرت بيانا اسمته "وثيقة تصور" نددت فيه بالخلافات الحادة بين وفود الدول وحاولت من خلاله توضيح اهمية الاتفاق على القضايا الخلافية من اجل مصلحة الشعوب.


ومن خلال حجم مشاركة الدول في القمة يتضح مدي اهتمامها بالقمة وقضاياها. وتأتي ماليزيا على رأس قائمة الدول من حيث عدد المشاركين، فقد أرسلت وفدا قوامه 137 شخصا تلتها رومانيا التي أرسلت 116 شخصا ثم جاءت فرنسا في المركز الثالث و بلغ قوام وفدها108 اشخاص.


أما بالنسبة للوفود العربية فقد جاءت مصر في المقدمة بوفد قوامه 41 شخصا تلتها الاردن 30 شخصا ثم السعودية 28 شخصا وجاءت ليبيا في نهاية القائمة حيث ارسلت ثلاثة أشخاص فقط. وهناك بعض الدول التي ارسلت وفدا من شخص واحد ومن بينها الكاميرون وجيبوتي واريتريا وليبيريا وتيمور الشرقية وكازاخستان. أما اسرائيل فتشارك بوفد قوامه 25 شخصا اغلبهم من اساتذة الجامعات. ويصل عدد الوفد الامريكي الى 66 شخصا بينما تشارك بريطانيا بوفد قوامه 34 شخصا.


وعلى صعيد قضايا حرية التعبير، تتعرض الصين لانتقادات لاذعة من جانب المنظمات المهتمة التي وصفت ممارسات بكين الرقابية على الانترنت وحملاتها الامنية على الصحفيين الذين يحاولون التعبير عن ارائهم من خلال الشبكة الالكترونية بانها "السور الالكتروني العظيم" الذي يحول بين الصينيين وحرية التعبير والحصول على المعلومات. وكانت الصين في مقدمة الدول التي حاولت - دون جدوى- ازاحة قضية الاعلام وحرية التعبير من على جدول اعمال القمة متعللة بانه يتعين على القمة مناقشة القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا فقط.


"شكرا لزملائنا بالموقع الناطق بالانجليزية للمعلومات التي وفروها لنا وساعدتنا في هذا المقال"


Ahmed Reda @ December 8, 2003 01:29 PM

ملاحظات 3
الفجوة الرقمية:
أن مصطلح الفجوة الرقمية من الموضوعات التي طرحت بشكل جزافي بداية من قبل الأمم المتحدة في أحد تقارير الأمين العام. ويبدو أن هذا المصطلح رغم الغموض الذي يكتنفه الا أنه يؤيد مساعي الدول في حفظ حقوقها تجاه المجتمع المعلوماتي في الوقت الذي ترى فيه أن التزاماتها يجب أن تلقى على عاتق الدول المتقدمة او الغنية.. ولقد كانت محاولة مجموعة الثمانية في كاناناسكيس / كندا مجرد محاولة لتحقيق هذا الحلم للدول الفقيرة الا انه لم يصمد كثيرا .. فهل ينعقد الأمل في القمة العالمية للمجتمع المعلوماتي / جنيف.
أن التصور الذي جاء به مشروع اعلان المباديء يعطي ملامح المجتمع المعلوماتي في رؤياه القائمة لدى الدول المتقدمة ولكنه يعد مجرد مثاليات للدول (غير النامية والأقل نموا والفقيرة .. الخ).
سوف تستمر الهوة الرقمية او الفجوة الرقمية نتيجة لربط التنمية المعلوماتية بالتنمية الانسانية .. وهذا القول هو تهديد من قبل الدول النامية والأقل نموا والفقيرة . وهذا التهديد نتائجه وخيمة بسبب ربط المجتمع المعلوماتي بالمجتمع الانساني ككل .. فكل دولة لا تتجه في طريق المجتمع المعلوماتي سوف تتحول الى ... ذكرى تاريخية.
عمر محمد بن يونس @ December 10, 2003 07:45 AM
It is very suefull site and we hope more information
Best wishes
دكتور / يحي عثمان Dr. Yehia Othman @ May 8, 2004 08:52 AM
أرفض هذا المقال بشدة
أحمد النمري @ July 7, 2004 09:36 AM


Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©