World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS

« تكنولوجيا الاتصال والتكوين | Home | المساعدات والشروط - »


December 10, 2003

التنظيم - نجحت الحكومة السويسرية الى حد كبير في اخراج القمة بشكل منظم حيث وفرت منافذ عديدة لتسجيل اسماء الصحفيين المشاركين في تغطية مناقشات القمة والمنتديات المختلفة المنعقدة على هامشها. كما وفرت جنيف كتيبات فاخرة تضم كل المعلومات التعلقة بالقمة تقريبا من القضايا المختلفة الى اماكن وتوقيتات المناقشات فضلا عن علامات ارشادية واضحة ومكاتب استعلامات لمساعدة من يرغب في المساعدة. وبخلاف ذلك وفرت الحكومة السويسرية حافلات مجانية لتنقل الصحفيين والوفود المشاركة التي وصل عدد اعضائها الى نحو 16الف شخص. اما على الصعيد الامني، اكتظت قاعة الموتمرات شاسعة المساحة – المخصصة للقمة – بقوات من الجيش والشرطة والحراسة الخاصة لكن لم يشعر احد بوجودهم إلا خلال المرور من البوابة الرئيسية وبوابتين فرعيتين. ولوحظ الوجود الامني بشكل مكثف ايضا خلال عملية التسجيل الاولى للصحفيين.

وداخل قاعة المؤتمرات الفسيحة انشئت الادارة التنظيمية للمؤتمر مركزا اعلاميا ضخما مقسم لقسمين يضم كل منهما عشرات من اجهزة الكمبيوتر فضلا عن توصيلات كهربائية لمساعدة هولاء الذين يستخدمون الحاسبات المحمولة. ويحق لأى صحفي الدخول الى هذا المركز حيث يستخدم كل التسيهلات مجانا ومن حقه ايضا الحصول على وجبات خفيفة مجانية ومشروبات لأي عدد من المرات. كما يوفر المركز معلومات عن كل ميجري داخل القمة للصحفيين فضلا عن انه يرشدهم الى الاماكن التي تجري داخلها المؤتمرات الصحفية المهمة.

وخارج قاعة المؤتمرات، لا يمكن الاحساس بان هناك اكثر من 56 رئيس دولة وحكومة في جنيف. فالشوارع هادئة كطبيعتها الدائمة في هذا الجزء من العالم ولاتتعرض لاختناقات مرورية بسبب ضخامة عدد المشاركين ورفعة شأنهم.
ويرجع ذلك في الاغلب الى ان معظم الوفود الرسمية تقيم في الفنادق المتاخمة لقاعة المؤتمرات.


ويبدو ان المشكلة الرئيسية التي قد تواجه اي صحفي في جنيف هي عدم المامه باللغة الفرنسية او الالمانية حيث سيكون من الصعب اليه التحدث الى سائقي الحافلات الذين قد يتسببون في نزوله من الحافلة فى اقصى طرف جنيف الشمالى بينما يريد الصحفي الذهاب الى اقصاها الجنوبي.


Ahmed Reda @ December 10, 2003 08:56 AM

ملاحظات 0


Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©