World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS


December 12, 2003

المؤتمر الأخير. إنتهت القمة العالمية لمجتمع المعلومات ولم تنتهي قضاياها. وعقد مسئولو القمة مؤتمرهم الصحفي الأخير وأكدوا النجاح الساحق للقمة وذلك على الرغم من إصدار المجتمع المدني لوثيقة ندد فيها بما أسماه بقمع الحكومات. وأشار المسئولون وعلى رأسهم رئيس الإتحاد الدولي للاتصالات يوشي يوتسومي ان القمة نجحت للمرة الأولى في تاريخ البشرية في تأمين إجماع حكومات العالم على 11 مبدأ هي مبادئ الإعلان الختامي والإتفاق ايضا على 10 اهداف يتعين تنفيذها بحلول المرحلة الثانية في تونس 2005.

وقال المسئولون ان الاستعداد لتونس سيتضمن إنشاء آلية لمتابعة خطة العمل التي تتضمن الأهداف العشرة بشكل دقيق وكامل وتقديم تقرير المتابعة الى قمة تونس.

وشددوا على ان القمة شهدت التزاما قويا من جانب حكومات العالم لتضييق الفجوة الرقمية وضمان حرية الإعلام وإستقلاليته. لكن في النهاية يبقى بيان المجتمع المدني الذي يعلن فشل القمة في تحقيق أي شئ.

Ahmed Reda @ 06:17 PM | Comments 1
منع في القمة!!!!!!! هل أصبحت حرية الرأي و التعبير حكراً على دول معينة أو جماعات بعينها؟ و هل أصبح رفع شعار مثل "لا لجدار الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية" مدعاة للعقاب ؟
هذا ما حدث في اليوم الثالث للقمة العالمية لمجتمع المعلومات. حيث منع وفد فلسطيني من فلسطينييّ اراضي 48 ( حملة الجنسية الاسرائيلية) من دخول فعاليات اليوم الثالث للقمة جاء ذلك في أعقاب قيام هذا الوفد الذي جاء متمثلاً بالمركز الإعلامي للمجتمع العربي الفلسطيني في اسرائيل (إعلام) و الذي ضم ثمانية أعضاء من مؤسسات المجتمع المدني في اسرائيل مثل جمعية الجليل,جمعية الأهالي, إذاعة الشمس و موقع عرب 48. بتنظيم تظاهرة صامتة أمام القاعة الرئيسية لفعاليات القمة.
و بالاستناد إلى رواية أعضاء الوفد الفلسطيني قد ُصّرح لهم مسبقاً بالقيام بهذه التظاهرة من قبل مدير عام القمة على ألا تتجاوز العشر دقائق و لكن و بعد الاتفاق حول هذا قام أفراد من الأمن السويسري بأخذ اللافتات خوفاً من تجديد التظاهرة في مكان آخر .
و لم تكد تمر ساعتان على هذا الحدث حتى فوجئ أعضاء الوفد بمنعهم من دخول فعاليات القمة. جاء هذا عندما منعت رئيسة الوفد حنين زعبي من الدخول أمام احدى نقاط التفتيش تلاه منع دخول أعضاء آخرين مما تبين بعد ذلك أنه بسبب التظاهرة التي قاموا بها صباح هذا اليوم.

أعضاء الوفد رفعوا رايات تنادي بالحرية لفلسطين و الحرية للعراق هذا إلى لافتات أخرى تندد بجدار الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية و الذي تقوم به الحكومة الإسرائيلية منذ مدة في ظل عدم وجود تحرك دولي حقيقي لمنع هذا الإجراء التعسفي. و يأتي منع هذا الوفد في ظل غياب مؤسسات إعلامية عالمية عن حضور القمة لعل من أبرزها منظمة مراسلون بلا حدود التي منعت من المشاركة في أي من أعمال القمة. و يبقى السؤال هل ما حدث اليوم يمثل واقعاً أبعد بكثير عما تنادي به القمة؟ و كيق يمكن تأمين مجتمع المعلومات في ظل سطوة الأجندات السياسية؟ و كيف يمكن ايجاد تعريف فعلي لحرية التعبير دون تمييز بين شرق أو غرب أو شمال أو جنوب دون أن تتدخل الرؤئ الخاصة
إلى اللقاء في تونس 2005

Ehab Bessaiso @ 05:54 PM | Comments 0
متى يتحقق حلم السودانيين ؟ دعوة "لكل سوداني أصيل " الى المشاركة في حل قضايا بلاده من أجل تحقيق سلام عادل وشامل، جاء ذلك في اللقاء الصحفي الذي عقده الزهاوي ابراهيم مالك، وزير الاتصالات والاعلام السوداني والناطق الرسمي باسم حكومة بلاده في اطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات.
وابرز الوزير حرص الحكومة السودانية على التوصل الى اتفاق سلام عادل وشامل يرضي جميع الاطراف مع نهاية هذا العام.

وأوضح ان مسألتي التوزيع العادل للثروات تقاسم السلطة هي من ابرز نقاط الاختلاف التي ما تزال قائمة امام توقيع الاتفاق بين الحكومة وجيش تحرير السودان بزعامة جون غارنغ نافيا في المقابل ان يكون هناك عزل لحزب المؤتمر الشعبي وتحديدا لرئيسه حسن الترابي الذي كان قيد الاقامة الجبرية.
وكان للوزير السوداني لقاء اليوم مع وزير تكنولوجيات الاتصال والنقل التونسي الصادق رابح درس خلاله الجانبان سبل التعاون بين البلدين استعدادا للمرحلة الثانية من القمة التي ستحتضنها تونس من 16 الى 18 نوفمبر 2005. وهو اللقاء الثاني لهذين الوزيرين بعد اجتماع وزراء الاتصالات العرب الذي تم امس الخميس والذي تطرق خلاله المشاركون الى ضرورة ان تقف الدول العربية موقفا قويا تدعم فيه تونس باعتبارها لا تمثل الدول العربية فحسب بل تمثل الدول الافريقية وكل الدول النامية.

Rym Gacem @ 04:35 PM | Comments 15
حكاية فارشاد- يبدو ان إيران لاتريد الابتعاد عن الموقع حيث تقدم أحد الصحفيين الإيرانيين ويدعى فارشاد باتجاهي وزميلي ديفيد ستيفن وقال انه طلب من وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني أحمد معتمدي سببا لحظر موقعه الالكتروني.
ويبدو ان الوزير تخلص من الرسميات- خلال الحديث مع فارشاد وبعض الصحفيين الإيرانيين- ووعد الصحفي، الذي يعمل في "جويا" و"جويا نيوز" وهما موقعين الكترونيين، بالتقصي والكشف عن السبب.


وقال الوزير انه سيرسل الجواب الشافي الى فارشاد عبر البريد الالكتروني كما وعد بأنه سيقدم أجوبة للصحفيين الأخرين الذين تم حظر مواقعهم. ووصف فارشاد- الذي يعيش في بلجيكا- ذلك بأنه خطوة إيجابية واكد ان المواقع الالكترونية الخاصة بالصحفيين والمعارضين في إيران تتمتع بشهرة كبيرة بين الشباب الذي تغيرت مفاهيمه ومعتقداته بمرور الوقت.


وأضاف فارشاد ان هذا التغيير اجبر النظام الايراني علي التغيير ايضا وهو ما يعد شيئا ايجابيا. وأعرب الصحفي الإيراني عن إعتقاده بأن الساسة الايرانيين يتحدثون في المؤتمرات الصحفية بلغة مختلفة عن تلك التي يتحدثون بها في الجلسات الخاصة التي يعترفون فيها بالمشاكل التي تواجه المجتمع بل وينتقدونه بشكل أكبر مما يفعل كثيرون.

Ahmed Reda @ 04:19 PM | Comments 0
الإعلام: الخاسر الأول في الحرب على العراق في ورشة العمل بشأن تغطية الحرب على العراق مفاجأتان: الأولى أن أحداً من القاعة التي غصت بالمهتمين على اختلاف الأقطار الآتين منها لم يبدِ رضاه عن التغطية الإعلامية الغربية، خصوصاً الأميركية منها، كما أن كل المتحدثين من الحاضرين استعرضوا باستفاضة وغضب لا يخفى -ومنهم أميركيون- الطريقة التي تمت فيها تغطية الحرب. الأمر المفاجىء الثاني هو أن أياً من التقارير الإخبارية الأربعة التي أربعة عرضت لم تكن عربية (لتلفزيون الألماني ARD والقناة الرابعة البريطانية Channel 4 والقناة الفرنسية الثانية ووكالة APTN).

إحدى المداخلات استرعت اهتمام المنطمين والحاضرين لأنها اقترحت محاكمة بعض وسائل الإعلام التي روّجت للحرب على العراق بحكم أنها تحرّض على القتل. صاحبة المبادرة ليسلي هيو وصفت الحرب بأنها غير قانونية لأن ثمة قانوناً دولياً يعتبر التحريض على القتل في حال الحرب جريمة حرب بحد ذاتها، وهو قانون طُبِّق في رواندا قبل أسابيع فقط.

خلاصة بأبرز محطات الحلقة:
* أظهر أحد التقارير استخدام SKY News و CNN لصور مصدرها وكالة APTN وقد نسبت المحطتان المشاهد لمراسليها في العراق .
* أبدى حضور عرب استياءهم مما وصفوه "بالرؤية الأحادية" التي عالجت فيها الحلقة التغطية الإعلامية للحرب على العراق لأنها تماماً كالتغطية لم تشرك وجهة النظر العربية.
* تساءلت أكثر من مداخلة عن مدى مصداقية التغطية التي يؤمنها صحافيون يتابعون الحرب وهم برفقة القوات الأميركية ولا يسمح لهم ببث كل ما يرونه.
* نظم الحلقة International Emmy Awards


Katia Nasser @ 01:50 PM | Comments 2
المجتمع المدني- وجهت المنظمات غير الحكومية انتقادات شديدة للقمة التي اوشكت على الانتهاء وشددت على انها تجاهلت افكارها حول مجتمع المعلومات مشيرة الى ان الوفود الرسمية كان بامكانها اخراج اعلان المبادئ بشكل افضل من ذلك. ووصفت هذه المنظمات ماحدث بانه تجاهل للاحتياجات البشرية مما دفعها الى اعلان رؤيتها الخاصة بمجتمع المعلومات.

وبالرغم من انه تم تضمين المجتمع المدني بشكل رسمي للمرة الاولي في قمة تابعة للامم المتحدة، الا ان هذه المنظمات نوهت الى انه تم استبعاد معظم افكارها. وقال فولفجانج كلين واشتر المتحدث بإسم المجتمع المدني في القمة انه تم إبلاغ وإعلام المجتمع المدني بما يجري لكن لم تتم استشارته فيما يتعلق بالقضايا الرئيسية.


Ahmed Reda @ 12:24 PM | Comments 1
قبيل الختام- قاربت القمة العالمية الاولى لمجتمع المعلومات على إختتام اعمالها في جنيف وسط مشاعر مختلطة تراوحت من الاحباط والتشاؤم الى الامل والتفاؤل. ففي الوقت الذي عولت فيه المنظمات المختلفة المشاركة في القمة على الخروج ببيان قوي يوضح حجم التزام المجتمع الدولي بانتشال الدول الفقيرة والنامية من عثرتها المعلوماتية والتكنولوجية، اكتفت الوفود الرسمية بالاتفاق على تحديد جداول زمنية لبحث القضايا التي كانت قد هددت بافشال القمة.

واتفقت الوفود الرسمية بشكل محدد على فقرتين اساسييتين احداهما في خطة العمل وتقول "انه بينما يجب استغلال كل الآليات المالية، يجب النظر بدقة في مدي ملائمتها لتلبية احتياجات والتحديات التي تواجه تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بحلول نهاية 2004. ويتم تكليف قوة عمل تابعة للامم تامتحدة بهذه الدراسة على ان ترفع توصياتها الى المرحلة الثانية من القمة المقرر عقدها في تونس في 2005. واستنادا الى هذه الدراسة، سيتم النظر في إدخال تعديلات واقتراحات بخصوص عملية التمويل وخاصة انشاء صندوق تضامن رقمي تطوعي"

والفقرة الاخري في اعلان المبادئ تقول "انه بهدف اقامة مجتمع معلومات عالمي، سنسعى ونطبق بفاعلية تدابير دولية حاسمة تتضمن مساعدات مالية وفنية. وعلى ذلك، فبالرغم من تقديرنا للتعاون في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، فاننا ندعو كل المهتمين الى الالتزام بالتضامن الرقمي. ونحن مقتنعون بان الاهداف المتفق عليها دوليا من شأنها الاسهام في بناء جسر لتضييق الفجوة الرقمية وتعزيز الوصول الى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما ننظر بعين الاعتبار الى الرغبة التي ابداها البعض لانشاء صندوق التضامن الرقمي والى تعهد البغض بدراسة الاليات الموجودة حاليا وامكانية انشاء هذا الصندوق"

Ahmed Reda @ 11:37 AM | Comments 0
البيان الختامي سيتم الاعلان عن البيان الختامي للقمة العالمية لمجتمع المعلومات على الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة وذلك خلال ندوة صحفية مشتركة يحضرها الامين العام لمنظمة الامم المتحدة كوفي عنان ورئيس سويسرا باسكال كوشبان وامين عام الاتحاد الدولي للاتصالات يوشيو اوتسومي.

Rym Gacem @ 11:30 AM | Comments 0
سويسرا بين المظاهرات والاحتفالات في الوقت الذي كانت تتجه فيه كل الانظار نحو جنيف لمتابعة افتتاح القمة العالمية لمجتمع المعلومات شهدت العاصمة السويسرية برن يوم الاربعاء عددا من المظاهرات التي رافقت عملية انتخابات المجلس الفدرالي.
فبين مؤيد ومعارض اسفرت الانتخابات عن تغيير تركيبة الحكومة وهو ما لم تشهده سويسرا منذ 44 سنة.
فمنذ سنة 1959 كان المجلس يتكون من مقعدين للحزب الراديكالي واثنين للحزب الاشتراكي ومقعدين لاتحاد الوسط الديمقراطي ومقعد واحد للاتحاد الديمقراطي المسيحي الا ان هذا الاخير تمكن من الفوز بمقعد اضافي على حساب اتحاد الوسط الديمقراطي.
فوز هذا الحزب بمقعد اضافي يثير تخوفات من تنامي احزاب اليمين في اوروبا وخاصة في بلد يشهد استقرارا سياسيا منذ سنوات عدة مثل سويسرا.

Rym Gacem @ 11:19 AM | Comments 3
مع الوزير- في لقاء مع وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الايراني أحمد معتمدي عقب المؤتمر الصحفي الذي ادلى به الرئيس محمد خاتمي، سألناه عما إذا كانت المواقع المحظورة في إيران 240 موقع فقط؟ وأجاب معتمدي قائلا :"معظم المواقع تحظر نفسها. ومعظم المواقع الاباحية وغير الاخلاقية محظورة ونحن لم نسمي هذه المواقع لكننا قلنا لهم ان يحظروا انفسهم. وعلى ذلك قامت المواقع الاباحية وغير الاخلاقية بحظر نفسها"

وقال معتمدي ان بعض هذه المواقع تتعرض لشخص الرسول عليه الصلاة والسلام والمعتقدات الاسلامية. وعندما كررنا السؤال عن العدد وما اذا كان 240 موقع فقط، قال معتمدي "لقد حظروا انفسهم"!


وكررنا السؤال مرة اخري مؤكدين على نقطة اننا لانتحدث عن طبيعة المواقع بل عن عددها وسألناه مباشرة عن عدد المواقع السياسية المحظورة لكنه رد بسؤال عن تعريفنا لهذه المواقع؟ فقلنا انها المواقع التي تنتقد نظام الحكم الايراني والسلطات والمسئولين.


فرد معتمدي قائلا :"ان المواقع السياسية حرة من وجهة نظرنا. فلم نقم بإغلاق اي وكالة انباء مثل سي إن إن و بي بي سي – ومعظمها مواقع سياسية- بسبب انتقادها للحكومة وهي تفعل ذلك كثيرا- وهي ليست محظورة"

Ahmed Reda @ 09:50 AM | Comments 0
تأمين خاتمي- - شهدت القاعة التي عقد فيها خاتمي مؤتمره الصحفي إجراءات أمن عير عادية حيث اصدرت الشرطة السويسرية اوامر للصحفيين الذين دخلوا القاعة قبل المؤتمر بنحو 15دقيقة ليضمنوا الجلوس في الصف الأول لتدخل فرقة التفتيش عن المتفجرات.

واكتظت القاعة برجال الامن السويسريين والكلاب المدربة بينما أشرف الحرس الرئاسي الايراني على الإجراءات من اللحظة الاولى. وعقب عملية تأمين القاعة، وضعت الشرطة حاجزا يسمح بدخول الصحفيين الواحد تلو الاخر عبر بوابة اليكترونية ذات درجة حساسية عالية لأي معدن أيا كان.

وبعد دخول الصحفيين، قام أحد أفراد الأمن الإيراني بتوزيع ورقة على كل صحفي ليكتب فيها اسم المؤسسة الصحفية التي ينتمي اليها وجنسيتها وماإذا كان يرغب في توجيه اسئلة لخاتمي.

ودخل الرئيس الايراني الى القاعة بعد نحو 10دقائق مصحوبا بنحو 15 شخصا من بينهم اربعة من الحراس الشخصيين ووزير الاعلام الايراني ووزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

Ahmed Reda @ 09:49 AM | Comments 0
سياسة إيرانية- حول الوضع السياسي داخل ايران، قال الرئيس الايراني محمد خاتمي ان دولته تؤمن بالحرية السياسية مما يسمح بوجود اختلافات في وجهات النظر لكنها ليست بالخطيرة. وأشار الى ان حرية التعبير مكفولة لكل الايرانيين وان حكومته اطلقت سراح كل المعتقلين السياسيين من الطلبة الذين شاركوا في المظاهرات الاخيرة. وأكد انه اصدر تعليمات بالافراج عن معتقلين اخرين قريبا في الوقت الذي خلت فيه السجون من الصحفيين بشكل كامل. وأعلن انه أصدر مرسوما بعدم محاكمة أي صحفي إلا في وجود محلفين لضمان ماأسماه "بالضمير العام" خلال المحاكمة.

وفيما يتصل بالاتهامات الامريكية لطهران بإيواء بعض عناصر تنظيم القاعدة، أكد خاتمي أن القاعدة تكن كراهية اكبر لايران من تلك التي تكنها لواشنطن وأنه من غير المنطقي ان تسمح إيران لعناصر الشبكة الارهابية باللجوء اليها أو العمل إنطلاقا من اراضيها. وأوضح أن بعض هذه العناصر تسللت بالفعل الى ايران بحكم الحدود الشاسعة التي تتشاركها مع افغانستان. لكنه شدد على ان السلطات الايرانية القت القبض على هولاء الارهابيين وسلمت بعضهم الى الدول التي ينحدرون منها مثل السعودية واليمن بينما تعتقل اخرين لإرتكابهم اعمال إرهابية داخل الاراضي الايرانية. وقال ان بعضهم سيقضي عقوبات داخل سجون ايران بسبب هذه الاعمال.


وحول لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك، أكد الرئيس الإيراني خاتمي أن لقائه بمبارك على هامش قمة مجتمع المعلومات كان جيدا جدا و إيجابيا ومثمرا.


وفي رد على سؤال موقعنا عما إذا كان الاجتماع قد قرب بين وجهات نطر الجانبين، أوضح خاتمي أن إجتماعه الأول من نوعه مع مبارك يعد تتويجا لإتصالات مصرية- إيرانية سابقة شملت محادثات هاتفية مع الرئيس مبارك ولقاءات متعددة بين مسئولي الجانبين خلال العامين الماضيين. وأشار خاتمي إلى أنه بالرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية كاملة بين القاهرة وطهران إلا أن التعاون لم ينقطع بين الجانبين في المحافل الدولية وخاصة في إجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والمنتديات الإقليمية.


وأضاف خاتمي أن مصر دولة مهمة ولها تاريخها و دورها وثقلها في المنطقة والعالم الاسلامي وان بعض الخلاف في وجهات النظر لايمحو الارضية المشتركة بين القاهرة وطهران. وصرح بأن محادثاته مع الرئيس مبارك تطرقت الى مختلف القضايا مثل الأوضاع في الاراضي المحتلة والملف العراقي وأعرب عن امله في أن يشهد التعاون بين البلدين دفعة ضخمة. وقال الرئيس الإيراني "نعلم أن أصدقائنا المصريين لديهم بعض التحفظات ونأمل في أن ننجح في التغلب عليها من خلال الحوار والتعاون المشترك".

Ahmed Reda @ 09:46 AM | Comments 2
إيران والعالم- على صعيد علاقات إيران الدولية ، شدد خاتمى على أن إيران تنتهج مبدأ التقارب والإنفتاح على العالم وهو ماتحقق بشكل كبير الفترة الماضية. ونوه الى الطفرة التي شهدتها الاستثمارات الاجنبية في إيران وخاصة في مجال البترول والصناعة. كما لفت النظر الى العلاقات السياسية الجيدة بين إيران ومختلف دول الإتحاد الأوروبي التي اسهمت مؤخرا في حل الأزمة الأخيرة بسبب ماتردد عن البرنامج النووي الايراني.

Ahmed Reda @ 09:36 AM | Comments 0
إيران والأنترنت- في رد علي الاتهامات الخاصة بأن الحكومة الايرانية تمارس رقابة صارمة علي المواقع الالكترونية وخاصة السياسية منها، قال الرئيس الإيراني محمد خاتمي في مؤتمر صحفي ان حكومته تحظر 240 موقعا اليكترونيا فقط وان كلها من المواقع الاباحية وتلك التي لاتحترم الدين الاسلامي. وقال الرئيس الايراني انه مامن دولة في الشرق الاوسط والعالم الاسلامي لاتمارس رقابة بشكل أو بأخر على المواقع الالكترونية تبعا لثقافتها وهويتها الوطنية ودرجة التزامها بالشريعة الاسلامية.

ونفي ان حكومته تحظر اي موقع اليكتروني سياسي حتى وان انتقد النظام. ويأتي نفي خاتمي القاطع في الوقت الذي تؤكد فيه غالبية موافع الانترنت المهتمة بحرية التعبير ان نظام الملالي يحظر 15الف موقع الكتروني سياسي. كما شهدت أروقة القمة العالمية لمجتمع المعلومات جدلا مثيرا للاهتمام حول مانشره موقعنا الذي نقل عن شخصيات ايرانية تاكيدات بأن حكومة طهران حظرت دخول الايرانيين الى المواقع التي تظهر على موقع "جوجل" الذي يعد من اشهر مواقع البحث الالكترونية.

وأكد خاتمي – في مؤتمره الصحفي- ان الانترنت متاحة لكل الايرانيين سواء في المدارس أو الجامعات وان طهران مهتمة بالاستفادة من ثورة الاتصالات والمعلومات.

Ahmed Reda @ 09:29 AM | Comments 0

December 11, 2003

العنف: شاشة أم مرآة؟ سيطر موضوع العنف ووسائل الإعلام على العديد من الندوات والنشاطات في القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعل أبرزها ندوة "العنف في العالم والعنف في الإعلام" التي نظمها المنتدى العالمي لوسائل الإعلام الالكترونية وشارك فيها صحفيون وخبراء ومسؤولون عن وسائل إعلام من ألمانيا وروسيا وإيران وغيرها. وقد تناولت الندوة التصنيفات المختلفة للعنف في المجال الإعلامي بالإضافة إلى الآثار الممكنة لمشاهد العنف وخاصة على الأطفال والشباب، وإن لم تخل النقاشات من أبعاد سياسية.

النتيجة الأبرز للنقاش كانت أهمية التمييز بين مصطلحين هما: "العنف الترفيهي" و"العنف الإخباري". والمقصود بالعنف الترفيهي هو ذلك الذي يظهر في البرامج الترفيهية كالمسلسلات والأفلام وتستخدمه شركات الانتاج بهدف جذب المشاهد من خلال الإثارة ودغدغة الأحاسيس السطحية كما يصفها البعض. أما العنف الإخباري فيعني عرض مشاهد العنف والحرب والدمار والاصابات التي تكون عادة في مناطق الأزمات من خلال نشرات الأخبار والبرامج السياسية أو التوثيقية.
وإذا بدا الجميع في الندوة متفقا على رفض العنف الترفيهي الذي يهدف إلى تحقيق الربح التجاري، فإن الاختلاف كان عنوان الموقف فيما يتعلق بالعنف الإخباري. فالعنف هنا وكما يقول جواد موتاغي من معهد آسيا والمحيط الهادئ لتطوير التلفزيون، هو مرآة للعنف في المجتمع وفي الواقع. ورأى كثير من المشاركين أن الإخبار عن هذا العنف هو مسؤولية ملقاة على عاتق الصحفي، وخاصة في عالمنا الذي ينفق 9 آلاف مليار سنويا على التسليح بينما لن تتجاوز ميزانية التعليم الابتدائي حتى عام 2015 ميلادية 9 مليارات دولار.
ولكن فريقا آخر من المشاركين مثل فرانك ديتر فرايلنغ من التلفزيون الألماني الثاني يرى أن على الصحفي التزام الحذر والتحلي بالحساسية حتى عند تناول العنف في الأخبار رغم عدم ثبوت الآثار السلبية لهذا العنف على المشاهدين بشكل علمي. ولعل أهم النقاط المطروحة هنا هي مراعاة أن بين المشاهدين أطفالا وقاصرين قد يختلف تأثير المشاهد العنيفة عليهم عنها عند البالغين.
نائب رئيس التلفزيون الإيراني، محمد هوناردست، تناول نقطة أثارت الجدل حين تحدث عن العنف بمفهومه العام في مجال الإعلام مشيرا إلى العنف لا في، بل باستخدام وسائل الإعلام. واعتبر أن محطة التلفزة الإيرانية التي تبث من الولايات المتحدة محرضة على المظاهرات الطلابية في طهران هي نوع من العنف على حد تعبيره. كما انتقد آخرون احتكار بعض الحكومات لأفضل ساعات البث لممارسة التأثير على الرأي العام باعتبار ذلك عنف غير مباشر، بينما ركّز فريق ثالث على أهمية توحيد المعايير فيما يتعلق بالمشاهد العنيفة وعدم التفريق بين ضحايا هذا الطرف أو ذاك.

Aktham Suliman @ 06:38 PM | Comments 6
حشد الجهود الدولية - انتهي مؤتمر صحفي لمجموعة دولية بعنوان "حشد الجهود الدولية" لكن المدهش ان احدا من الحضور لم يوجه اي اسئلة لاعضاء اللجنة التي تحدثت. وقد يعتبر ذلك اول مؤتمر صحفي في القمة بدون اسئلة.

Ahmed Reda @ 05:08 PM | Comments 0
"لسنا إرهابيين، لسنا متخلفين" لم ننتهِ من استعراض "الإنجازات" الأمنية كي لا نوصم بالإرهاب حتى بدأنا استعراض إنجازاتنا "الرقمية" كي نثبت أننا على الصراط الإلكتروني المستقيم. فقد أبلى الوزراء العرب ومن تفضل من الرؤساء بالحضور لمواكبة العصر والتكنولوجيا بلاء حسناً في إثبات أنهم مهتمون بتكنولوجيا الاتصالات وأعربوا مراراً وتكراراً عن هموم الهوة الرقمية. مفهوم أن يتأمل الغرب في قضايا التكنولوجيا والأدوار الاجتماعية والطفل والمرأة والمعوقين، وجميل أن ننضم في هذا إلى الركب المتطوّر لكن كيف لنا أن نحقق الصفاء الذاتي المطلوب للتفرغ لهذه الأمور ولدينا الكثير الكثير من القضايا الكبرى العالقة. لماذا تنصت حكوماتنا للعالم لا لنا؟ لماذا تخاف آراءهم لا آرءنا؟ ماذا بعد الإرهاب والتقدم؟ أن يبرروا لماذا نتنفس كي لا يقال إننا نسرق الهواء؟!!




Katia Nasser @ 04:47 PM | Comments 0
على الهامش المسؤول العربي الوحيد –حتى الآن- الذي استطرد للحديث عن العراق وفلسطين والجولان هو الرئيس اللبناني إميل لحود.

لوحظ أن رئيس الوفد الإسرائيلي يعقوب ليفي أرجأ خطابه المتوقع اليوم الخميس إلى يوم غد الجمعة بحيث يصبح الكيان الصهيوني المتحدث الأخير في القمة. كما لوحظ أن كلمة فلسطين (كما هي مدرجة على لائحة المتحدثين) كانت تلي كلمة ليفي بفارق متحدث بين الكلمتين، علماً أن الجزائر والإمارات والأردن تتحدث في الجلسة نفسها.

سمع صباح اليوم قرب مركز القمة ضجة هائلة مصدرها سياراتٌ فخمة ومروحية دؤوبة ودراجات شرطة في عجلة من أمرهم.... اطمئنوا... كان رئيساً ما ماراً من هناك، اطمئنوا أكثر....لا يحدث ذلك في بلادنا العربية فقط...

يهتم بأمن القمة نحو ألف رجل أمن من ثلاث شركات خاصة وذلك في القاعات الداخلية، أما عند المداخل ينتشر نحو ألف جندي من القوات السويسرية والحرس الخاص بأمن الأمم المتحدة.


Katia Nasser @ 04:38 PM | Comments 0
كلمة أمريكا- في كلمة الولايات المتحدة، أكد جون ماربرجر مدير مكتب سياسات العلوم والتكنولوجيا ان صناعة التكنولوجيا في امريكا تمثل 6% من حجم الصناعة الامريكية. واوضح ان واشنطن تشجع دوما قطاع التكنولوجيا والاتصالات وتنفق عليها سنويا 20 مليار دولار. ونوه الى المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لعديد من دول العالم النامى في هذا الصدد. كما اضاف ان حكومته تخطط لزيادة هذه المساعدات من خلال برامج التعاون المشترك مع هذه الدول على مدار الاعوام الخمسة المقبلة.

Ahmed Reda @ 03:25 PM | Comments 0
لا تغيير قال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن لقاء الرئيس حسني مبارك مع وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم يوم أمس على هامش أعمال القمة الجارية في جنيف لا يعكس تغييراً في سياسة مصر حيال تل أبيب وإنه لم يحن الوقت بعد لعودة السفير المصري إليها. وقال ماهر في تصريح خاص لموقع عرب 48 الذي يغطي القمة إن مصر تبذل جهوداً "لوقف العنف والعنف المضاد" وتسعى لتحقيق تقدم باتجاه تنفيذ خريطة الطريق، على أن يقابل ذلك تحرك إسرائيلي. يبقى السؤال متى التغيير؟ وعن أي تغيير نتكلم؟ ما رأيكم في تغيير سياسة اللقاءات وراء الكواليس؟

Katia Nasser @ 02:49 PM | Comments 0
التعلم الالكتروني والبلدان النامية : آمال وآلام هل يمكن ان تتحقق التنمية عن طريق التعلم الالكتروني ؟ وهل يمثل التعلم عبر شبكة الانترنات الحل السحري للبلدان النامية حتى تخرج من المشاكل التي تتخبط فيها ؟ هذه الاسئلة وغيرها تتبادر الى ذهن كل متتبع للعرض الذي قدمه المركز الدولي للتكوين التابع لمنظمة العمل الدولية المنضوية تحت لواء منظمة الامم المتحدة في اطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات.
فقد ابرز المتدخلون ان المركز الدولي للتكوين يقوم في اطار مساعدة الدول النامية بتنظيم حلقات تكوينية عبر الانترنات لفائدة كل من يرغب في ذلك (مؤسسات او افراد ) وقد استفاد من هذا البرنامج مشاركون من جنوب افريقيا وتنزانيا واوغندا فضلا عن مشاركين من اوروبا وامريكا وآسيا .
لكن الملفت للانتباه هو ان هذه الدروس التي من المفترض ان تحل مشكلة ارتفاع تكلفة الربط بشبكة الانترنات وفاتورة الكهرباء بهذه البلدان تتطلب مبالغ ليست بالهينة اذ ان كل من يرغب في التعلم عبر الانترنات مطالب بدفع مبلغ يتراوح بين 200 و400 دولار امريكي فضلا عن ضرورة امتلاكه لجهاز كمبيوتر .
فهل يمكن لذوي الدخل المحدود في افريقيا او غيرها ان يوفر هذه الضروريات للتعلم الالكتروني وهل بامكان احدهم في البلدان العربية ان يمكن ابناءه من الاستفادة من هذا التعلم ام يصبح من الجدير القول بان التعلم الالكتروني لا يحقق امال المنتمين الى العالم النامي بل يزيد في تعميق الامهم ؟

Rym Gacem @ 01:13 PM | Comments 0
إيران وباكستان- عقد الرئيس الإيراني محمد خاتمي ورئيس الوزراء الباكستاني ظفرالله جمالي اجتماعا على هامش القمة العالمية لمجتمع المعلومات تطرق لمناقشة العلاقات الثنائية فضلا عن قضايا المنطقة.

Ahmed Reda @ 01:05 PM | Comments 1
الاخ إسماعيل- فيإطار التعليقات الواردة على قصة الوعي يقول اسماعيل المواطن المصري المقيم في تونس : "الاستاذ احمد رضا يتهم المصري والعربي بعدم الوعي وهذا كلام غير صحيح فالمصري والعربي على وعي بما يحدث وهو قادر على القيام بكل شيء صحيح يريد فرصة فقط في القيام بدور ولعلمك ان شغل الانترنت اليوم في مصر هو بمجهود فردي وليس حكومي او رسمي زي الدول العربية الاخرى فلا تتهم بغير سبب واعرف الحقيقة اولا"

واقول للسيد إسماعيل انني لااتهم احدا ولكننا نتناقش نقاش حضاري وحر واود ان اعرف راي القراء في هذه القضية.

Ahmed Reda @ 12:23 PM | Comments 1
مؤتمر صحفي لخاتمي- الرئيس الايراني محمد خاتمي سيدلي بتصريحات خلال مؤتمر صحفي وسيقوم الموقع بتغطيته باللغتين العربية و الانجليزية . فهل يود اي من قرائنا الايرانيين أو من المهتمين بالموضوع الايراني ان يسألوا الرئيس اسئلة بعينها علي السنتنا؟

Ahmed Reda @ 12:14 PM | Comments 0
في رحاب جنيف بالرغم من البرنامج الحافل للقمة و تعدد القضايا التي تتناولها الوفود المشاركة حول حرية التعبير و التفنيات الرقمية و سبل تطوير مجتمع المعلومات, إلا أن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة لم يغب عن لقاء فرعي تم بين الوفدين المصري و الإسرائيلي المشاركين في أعمال القمة.
جاء هذا في لقاء بين الرئيس المصري حسني مبارك و وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم في أحد فنادق جنيف و قد غادر الرئيس المصري الفندق دون أن يتحدث إلى المراسلين و لم يصدر أي تعليق حول اللقاء من الوفد المصري في جنيف.
غير ان وزير الخارجية المصري احمد ماهر اخبر قناة «العربية» الفضائية ان اللقاء كان «جزءا من محاولة مصر حل المشكلات بين اسرائيل والفلسطينيين».
من جانب آخر فقد تناولت صحيفة القدس في فلسطين صباح يوم الخميس 11 ديسمبر 2003تصريحات سيلفان شالوم نقلاً عن اسوسيتد برس بأن كلا من مصر واسرائيل تعتزمان عقد سلسلة من اللقاءات الوزارية المشتركة لتعزيز عملية السلام في الشرق الاوسط.
واضاف ان هذه اللقاءات ستبدأ في المستقبل القريب.
و ذكرت الصحيفة أن شالوم عرض على الرئيس المصري استخدام نفوذه لاعادة اطلاق المحادثات مع الفلسطينيين.وأعرب وزير الخارجية عن امله بان تعيد مصر سفيرها الى مقر عمله في اسرائيل لتقوية العلاقات بين الجانبين وبين اسرائيل والعالم العربي ككل.

Ehab Bessaiso @ 12:12 PM | Comments 0
معالى الوزير- - بالرغم من تأكيد رئيس اتحاد الاتصالات السويسري مايك فورير على ان الدول المشاركة اتفقت فيما يبدو على نقطة بحث انشاء صندوق التضامن الرقمي، الا انه من الواضح ان الحكومة البريطانية لاتؤيد هذه الفكرة مطلقا.


ففي تصريحات "لموقعنا "، أكد رئيس الوفد البريطاني ووزير الدولة لشئون الطاقة والتجارة الالكترونية ستيفن تيمز ان حكومته تعارض انشاء مثل هذا الصندوق لدعم المشروعات الالكترونية وبنيتها التحتية في الدول النامية. وفسر تيمز ذلك بإعتقاد لندن ان هذه الدول لاتحتاج الى اموال لدعم مشروعاتها ولكنها بحاجة الى سن قوانين واتخاذ تدابير من شأنها جذب إستثمارات القطاع الخاص في هذا المجال.


وأوضح تيمز ان انشاء صندوق التضامن الرقمي قد يؤدي الى تراخي الدول النامية في اجراءات جذب الاستثمارات فضلا عن انه قد يشعرها بانه ليست هناك حاجة لاقتطاع جزء من ميزانيتها وتخصيصه لهذا القطاع الحيوي طالما انها تتلقى مساعدات مادية. وشدد ايضا على انه حتى في حالة انشاء هذا الصندوق فان هذه الدول لن تحصل على اموال ضخمة تمكنها حقيقة من الدخول بقوة في عالم تكنولوجيا المعلومات والمعرفة. وطالب تيمز حكومات الدول النامية وخاصة في افريقيا بتركيز جهودها على هذا القطاع حيث انه قد يعود بفوائد ضخمة على المجتمعات الافريقية.


وفيما يتعلق ببحث فكرة سيطرة الامم المتحدة على عملية تسجيل المواقع الالكترونية، أكد تيمز على ان حكومته لا تعارض ذلك طالما انه لن يعوق حركة الشبكة الالكترونية. ونوه الى ان بعض الدول المعارضة لهذه الفكرة لا ترغب في رؤية تفوقها يتقلص على الانترنت. لكن يبدو من موقف تيمز ان بريطانيا لاترغب ايضا في حدوث ذلك لاقتناعها بانه سيحجم الشبكة الالكترونية ويحد من ديناميكيتها.


واعرب تيمز عن اعتقاده بان القمة نجحت الى حد ما لكنها واجهت بعض المشاكل مثل عدم التشديد بشكل محدد وواضح على حق حر ية التعبير ومنح اولوية للتنمية فضلا عن عدم اعلاء شأن وسائل الاتصال الاساسية مثل الراديو.

Ahmed Reda @ 11:45 AM | Comments 0

December 10, 2003

بن علي يؤكد أن الفجوة الرقمية تعوق الحوار بين الحضارات أكد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في الخطاب الذي ألقاه في الجلسة الافتتاحية للمرحلة الاولى من القمة العالمية لمجتمع المعلومات ان الفجوة الرقمية هي فجوة تنموية، وهوة تعوق الحوار بين الحضارات قبل ان تكون فجوة تكنولوجية. وأوضح ان حداثة الموضوع وسرعة التحولات التكنولوجية والتطور المذهل لتطبيقاتها في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية والبيئية وغيرها يجعل الوفاق حول المبادئ وسبل العمل صعبا.

وأبرز الرئيس بن علي حرص تونس على تنمية الموارد البشرية من خلال خطة متكاملة لتعميم تدريس الإعلامية وإحداث معاهد عليا للدراسات التكنولوجية فضلا عن نشر الثقافة الرقمية عبر إحداث مراكز للإعلامية موجهة للأطفال وربط المؤسسات التربوية في كل مراحل التعليم الابتدائي والثانوي والعالي بشبكة الانترنات.
واعرب الرئيس التونسي عن امله في ان تساعد هذه التكنولوجيات على الارتقاء باوضاع الدول الاقل نموا في ضوء نظرة تضامنية فاعلة حتى تستطيع تلبية حاجياتها وتحقيق تطلعاتها

Rym Gacem @ 09:01 PM | Comments 0
أول لقاء- أوردت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية ان الرئيس المصري حسني مبارك سيلتقي بنظيره الإيراني محمد خاتمي على هامش القمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف وذلك في اول لقاء من نوعه بين الزعيمين.

Ahmed Reda @ 06:26 PM | Comments 0
حرية الصحافة: قضية عربية فقط؟ عقدت في إطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات ندوة بعنوان "حرية الصحافة ومجتمع المعلومات" تناولت التحديات التي تواجهها أحد أهم مظاهر مجتمع المعلومات، وهي الصحافة، من خلال الرقابة ومن خلال المضايقات الأخرى التي تتعرض لها وخاصة في أوقات النزاعات المسلحة.
وقد شارك في الندوة التي قسمت إلى جلستي حوار مجموعة من الصحفيين العرب والخبراء وممثلين عن المنظمات الدولية على رأسهم حبيب شوقي حمراوي (الجزائر) ووضاح خنفر (الجزيرة، قطر) وميرفت تللاوي (اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، الأمم المتحدة) ونعومي صقر (جامعة لندن).


ندوة "حرية الصحافة ومجتمع المعلومات" بدأت من أكثر مناطق العالم سخونة: العراق. عبد الحق صداح مراسل الجزيرة هناك يتحدث عبر الأقمار الاصطناعية عن صعوبة العمل الصحفي في منطقة فيها سلطة احتلال عسكري وسلطة مدنية أجنبية وثالثة وطنية ضيقة التمثيل هي مجلس الحكم. العراق الذي قتل فيه أكثر من صحفي في الحرب الأخيرة بدا صورة صارخة عن عالم شهد العام الحالي مقتل 123 صحفيا واعتقال 900 آخرين. واقع لن يغير من خط الجزيرة كما يقول وضاح خنفر، المدير العام للمحطة، وإن أشار إلى أن الانتقادات لسياسة الرأي والرأي الآخر باتت لا تنطلق من حكومات دكتاتورية في العالم العربي فحسب، بل أصبحت تخرج من أفواه ساسة غربيين وأمريكيين، كانوا يدافعون في الماضي عن النموذج الغربي المتمثل في التعددية الإعلامية والسياسية "لا يمكنني فهم رد الفعل الرسمي الأمريكي حول التغطية في العراق. فتوجهنا كمؤسسة يتطابق مع المبادئ التي يتحدثون عنها".
وأشار رضوان أبو عياش، رئيس شبكة البث الفلسطينية، في الاطار ذاته إلى محدودية المفاهيم حين يتم ربطها بالإعلام فحسب، وضرب مثلا في الحالة الفلسطينية التي تعيش، كما يرى، حالتي احتلال وغزو ثقافي في آن، وتساءل "لا يمكن أن أكون حرا كصحفي ما دمت لست حرا كإنسان". ويعلق ابراهيم موسوي من تلفزيون المنار اللبناني أن هناك مشكلة في التعريف عندما يتعلق الأمر بحرية الصحافة كما أن هناك مشكلة تتمثل في ازدواج المعايير على حد تعبيره.
الصحفيون والخبراء العرب والأجانب اتفقوا ختاما على ضرورة الالتفات إلى الفروق بين البلدان ومراعاتها بالإضافة إلى ضرورة البحث عن تعريفات جديدة للقضايا المطروحة وإن بقي السؤال عن المعنى المباشر لما يمكن تسميته باعلان حسن النوايا هذا.

Aktham Suliman @ 06:15 PM | Comments 2
أصداء لبنانية اهتمت الصحف اللبنانية صباح يوم الأربعاء 10 ديسمبر 2003 بتغطية أخبار زيارة الرئيس اللبناني اميل لحود و الوفد المرافق له إلى القمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف. و قد ركّزت صحيفتا السفير و النهار اللبنانيتان على زيارة لحود للركن اللبناني في القمة و لقاءاته مع رؤساء مجاس الإدارة و المديرين العاميين لثمانية من المصارف العالمية التي تتخذ من جنيف مقراً لها و أيضاً لقائه مع حشد من الجالية اللبنانية في سويسرا.

Ehab Bessaiso @ 04:12 PM | Comments 0
رقم محيّر؟؟ كان مفاجئاً للتونسيين الذين حضروا إحدى الندوات المتعلقة بموضوع الديمقراطية و الحرية على هامش القمة العالمية لمجتمع المعلومات أن يقع على مسامعهم أن عشرة آلاف شخصٍ من مواطنيهم يقبعون في السجون التونسية بدعوى التعبير عن آرائهم الخاصة. أثار المسألة التونسي عمر المستيري، رئيس تحرير مجلة كلمة تونس الإلكترونية، في إطار المداخلة التي قدمها خلال ندوة بعنوان: الديمقراطية والحرية والهوة الرقمية بين الدول. السؤال هو: هل هذا الرقم مبالغ فيه أم أنه .... ضئيل إذا ما قيس بهامش الحرية في تونس. من يمتلك معلومات فليتقدم مشكوراً!

Katia Nasser @ 02:43 PM | Comments 0
انتخاب كوشبين و بن علي كنائبين لرئيس القمة علم الموقع أنه تم صباح يوم الأربعاء 10 ديسمبر انتخاب كل من رئيس سويسرا باسكال كوشبين و الرئيس التونسي زين العابدين بن علي كنائبين لرئيس القمة العالمية لمجتمع المعلومات, و من الجدير بالذكر أن تونس ستقوم باستضافة المؤحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات من 16-18 نوفمبر 2005.

Ehab Bessaiso @ 02:31 PM | Comments 0
عندما تتكلم المعارضة من الخارج مَن مِن المتابعين للسياسات فب العالم العربي لا تستننفر تحركات المعارضة اهتمامه؟ على هامش القمة العالمية لمجتمع المعلومات، ثمة مجال رحب لمختلف أطياف المعارضة، عربية كانت أم أجنبية. الندوة التي نظمها الحزب الراديكالي العالمي بالاشتراك مع الحركة العالمية الفدرالية ليست إلا مثالاًُ على ذلك. القاعة ضاقت بالحاضرين فيما تصدّر طاولة الحوار خمسة متحدثين: ماركو كاباتي عضو البرلمان الأوروبي من الحزب الراديكالي الإيطالي، وإربينغ زانغ الناطق باسم طائفة الفالون غونغ المحظورة في الصين، وعمر مسيري من تونس رئيس تحرير تمجلة كلمة الإلكرونية، وريك بانغانيبان من الحركة العالمية الفدرالية، والمحاضر الصيني المقيم في الولايات المتحدة شي يو زو. عنوان الندوة هو: الديمقراطية والحرية والهوة بين الدول من ناحية التقنية الرقمية Digital Divide. المفارقة أن أياً من المحاضرين لم يتحدث عن هذه الهوة، بل قدموا صورة عامة عن مدى القمع الحكومي-وتعدد أساليبه- لحرية استخدام أنظمة المعلومات وفرض الرقابة على مصادرها، لا سيما على الشبكة الإلكترونية. المفارقة الثانية أن الهوة التي يتحدث عنها الجميع هي أكبر من أن تكون فوارق بين دول غنية وأخرى فقيرة لأن الدول التي "تتجسس" على رعاياها وعلى وسيلة يصعب تقصيها والسيطرة عليها كالإنترنت لا يعني إلا شيئاً واحداً وهو أن هذه الدول لا بد تمتلك تقنيات متقدمة، إلا أنها تحتكر استخدامها.

ماركو كاباتي الذي لفت إلى المفارقة الأخيرة ق ال قال لنا إن الرسالة الأساسية التي يريد توجيهها عبر اللقاء وعبر القمة ككل هو أن الأموال العامة يجب أن تُنفق وفقاً لقواعد خاصة، لأن على الحكومات توظيف هذه الأموال لا في التنمية وحسب، بل في التنيمة والديمقراطية على حد سواء. أما الناطق باسم طائفة الفالون غونغ وهو مقيم في الولايات المتحدة، فقال لنا إن الر سالة التي يريد توجيهها من هذا المنبر هي الحث على مزيد من الوعي لقضايا حقوق الإنسان عبر تقنيات الاتصال الحديثة e-human rights وليس فقط e-democracy كما هو متداول في أغلب الأحيان.

Katia Nasser @ 01:51 PM | Comments 0
الحضور والاهتمام - هل هناك علاقة بين عدد الوفود العربية المشاركة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات وبين اهتمام هذه الدول بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟ وان كان ذلك صحيحا فهل تعتبر مصر المشاركة بوفد قوامه 41 شخصا اكثر الدول العربية اهتماما بهذا المجال بينما تعد سوريا المشاركة بتسعة اشخاص وليبيا المشاركة بثلاثة فقط اقلها؟

Ahmed Reda @ 01:43 PM | Comments 0
الانترنت ومكافحة الاستغلال الجنسي للاطفال - تعتبر الانترنت اداة ووسيلة جيدة يستغلها البعض في الاغراض الاباحية والاجرامية ومن بينها الاستغلال الجنسي للاطفال. لكنها في احيان اخري تعد طريقة مؤثرة لمكافحة هذه الانشطة الشاذة حسبما توكد منظمة فرنسية تطلق على نفسها اسم "أرض الرجال". وتقول كريستا دامرمان الناشطة في هذه المنظمة "ان بعض الاشخاص قد يذهبون الى تايلاند على سبيل المثال ويلتقطون صورا جنسية للاطفال ثم ينقلونها الى عنوانهم الالكتروني الخاص ويتخلصوا من الاصل وبذلك تفشل السلطات في تايلاند في القبض عليهم لان الصور الأصلية ليست بحوزتهم. تقول دامرمان ان هولاء الاشخاص يفعلون ذلك بشكل متزايد عن طريق الهواتف والحاسبات المحمولة".

وكما تعتبر الانترنت وسيلة للترويج في هذه الحالة، فإنها تعد طريقة لتوعية المجتمعات في حالات اخرى. فهناك مواقع الكترونية مثل "Please Disturb" تعمل على زيادة الوعي العام بهذه الاشياء من خلال حجم متابعة الناس لها.

فقد نجح هذا الموقع فى اجتذاب 103 الف شخص عندما تم اطلاقه عام 1999 ويجتذب حاليا نحو 400 زائر يوميا.

"هذا الموضوع من إعداد زميلتنا كلير ريجان بموقعنا باللغة الانجليزية"

Ahmed Reda @ 01:05 PM | Comments 1
الرئيس التونسي بن علي يحل بجنيف حل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي صباح يوم الاربعاء 10 ديسمبر بجنيف للمشاركة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي ستحتضن تونس مرحلتها الثانية في شهر نوفمبر من عام 2005
وترأس بن علي وفدا رفيع المستوى يضم بالخصوص السيدين الحبيب بن يحيى وزير الشؤون الخارجية والصادق رابح وزير تكنولوجيات الاتصال والنقل
وفي تصريح خاص بالموقع افاد مصدر مقرب انه من المقرر ان يقوم الرئيس التونسي بعد ظهر يوم الاربعاء بالقاء كلمة امام المشاركين في هذه القمة.
وتجدر الاشارة الى ان خمسين رئيس دولة يحضرون يوم الاربعاء فعاليات هذه القمة التي تشهد مشاركة 1600 شخص يمثلون مختلف الاطراف الفاعلة في مجال تكنولوجيات الاتصال ومجتمع المعلومات

Rym Gacem @ 12:36 PM | Comments 0
الاشارات المشوشة - خلال إحدي المنتديات والحلقات النقاشية التي خصصت لمناقشة حالة الاعلام في العالم العربي، قال آيدن وايت رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين ان الاعلاميين العرب يتلقون رسائل مختلطة ومشوشة من الولايات المتحدة. ففي مرة يعلو صوتها مطالبة بحرية التعبير وانتقاد الانظمة العربية لعدم تطبيقها مبادئ الديمقراطية الحقة لكنها ترفع صوتها مرة أخري للتنديد بهولاء الصحفيين والاعلاميين العرب عندما يحاولون ممارسة عملهم بحياد وموضوعية. وقال وايت ان ماحدث خلال الغزو الامريكي للعراق من استهداف للصحفيين والممارسات القاسية ضدهم يجب الا يمر دون اجراء تحقيقات شاملة لمعرفة الحقيقة وراء سقوط ستة صحفيين بين قتيل ومفقود خلال الحرب.

Ahmed Reda @ 12:33 PM | Comments 0
تقنية خضراء أحدث تقنيات الاتصال والمعلومات في خدمة البيئة.هذا هو باختصار فحوى الندوة التي نظمتها المفوضية الاقتصادية لأوروبا في الأمم المتحدة على هامش اليوم الأول من قمة العالم لمجتمع المعلومات، وقد تحدث في الندوة ممثلو منظمات بيئية في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. المشاركون استعرضوا تجارب المؤسسات والبلدان التي يمثلونها، وتحدثوا عن سبل الارتقاء بالإدراك الجماعي لأهمية سلامة البيئة وبالتالي الدفع باتجاه مشاركة شعبية في صنع القرارات المتعلقة خصوصاً بالبيئة. أما أبرز ما السبل في هذا المجال، فإمكانية تعقب المخالفات التي تهدد السلامة العامة عبر استخدام تقنية GIS. ومن أبرز الحلول التي طرحت هي توقيع بروتوكولات مشتركة وتبادل الخبرات وإنشاء المواقع الإلكترونية المختصة إضافة إلى تأمين مصادر التمويل للمشاريع ولمعالجة المشكلات البيئية.

Katia Nasser @ 11:50 AM | Comments 0
المساعدات والشروط - "لا أعرف"....كانت كلمات رئيس الاتحاد الدولي للاتصالات يوتشيو يوتسومي عندما سأله "موقعنا" عما اذا كانت الدول النامية والفقيرة ستعصل على اموال لدعم مشروعاتها الالكترونية مقايل تحسين سجلها في مجال حقوق الانسان وخاصة فيما يتعلق بحرية التعبير. وجاء ذلك في معرض اعلان يوتسومي أن بعض الدول وافقت على إنشاء صندوق لدعم المشروعات الالكترونية في البلدان الفقيرة والنامية. لكنه اوضح ايضا ان البيان الختامي للقمة ينص على ان الدول التي لم توافق على ذلك، التزمت بقرار تشكيل لجنة لبحث تقديم الاموال ستقدم تقريرها النهائي في نهاية عام 2004. واضاف يوتسومي ان الدول المشاركة في القمة لم تتطرق لفكرة الزام الدول النامية والفقيرة بأشياء محددة في مجالات حقوق الانسان مقابل حصولها على الاموال.

وخلال مؤتمر صحفي بدأه بالاعلان عن التوصل لاتفاق في اللحظات الاخيرة، أكد يوتسومي ان المفاوضات كانت شاقة جدا وان الحكومة السويسرية بذلت جهودا كبيرة لتامين نهاية ناجحة للقمة التى توقع البعض لها الفشل بسبب الخلافات. ويبدو من خلال التصريحات التي ادلى بها يوتسومي ومن بعده مارك فروير رئيس اتحاد الاتصالات السويسري- الذي وصل الى المؤتمر الصحفي متأخرا حوالي 25 دقيقة بسبب المفاوضات الشاقة- ان الحكومات التي شنت حملة ضغط كبيرة لتامين اشراف جهاز تابع للامم المتحدة على الانترنت وافقت على صيغة بحث امكانية تشكيل هذا الجهاز مقابل موافقة الدول المتقدمة على النظر في امكانبة مساعدتها بالاموال.


وبالرغم من انه قد يبدو للبعض ان مناقشات القمة اكتظت بالشعارات البراقة مثل مساعدة الفقراء على اكتشاف معنى مجتمع المعلومات، إلا ان الكثير من مسئولي الامم المتحدة شددوا على ان مايجري في القمة الاولى لمجتمع المعلومات حاليا يسمح بوضع جداول زمنية محددة لمحو مايسمى بالجهل المعلوماتي والاتصالى. ومن خلال الارقام التي وفرها يتسومي، تحاول القمة ايجاد حل لازمة اكثر من مليون ونصف مليون شخص في الدول النامية يعيشون دون هواتف ناهيك عن بقية اجهزة الاتصال من اجهزة التليفزيون الى الحاسبات المحمولة.


وفي كلمته أمام منتدى الاعلام الالكتروني المنعقد على هامش القمة، نوه الامين العام للامم المتحدة كوفي آنان الى ان الاعلام الالكتروني اصبح سمة العصر ويجتذب اعدادا متزايدة كل يوم. لكنه اشار الى الملايين الذين يعيشون دون كهرباء منقطعين عن بقية انحاء العالم ومعزولين عن معظم مايجري من حولهم. ولفت آنان الانظار الى ان الفجوة لست رقمية فحسب لكنها تمتد الى كافة مناحى الحياة التي تقدمت في بعض الانحاء وتخلفت في اخري.


وتطرق الأمين العام الى قضية حرية التعبير قائلا انه عندما تمارس أى حكومة رقابة على الاعلام أو تشدد قبضتها عليه، فإن حرية البشر جميعا تصبح مقيدة وانه يجب على هذه القمة ان تبعث برسالة قوية الى من يقفون في وجه قمع الانظمة السلطوية وتوكد لهم انهم ليسوا وحدهم وان هناك من سيساعدهم.

Ahmed Reda @ 09:07 AM | Comments 0
التنظيم - نجحت الحكومة السويسرية الى حد كبير في اخراج القمة بشكل منظم حيث وفرت منافذ عديدة لتسجيل اسماء الصحفيين المشاركين في تغطية مناقشات القمة والمنتديات المختلفة المنعقدة على هامشها. كما وفرت جنيف كتيبات فاخرة تضم كل المعلومات التعلقة بالقمة تقريبا من القضايا المختلفة الى اماكن وتوقيتات المناقشات فضلا عن علامات ارشادية واضحة ومكاتب استعلامات لمساعدة من يرغب في المساعدة. وبخلاف ذلك وفرت الحكومة السويسرية حافلات مجانية لتنقل الصحفيين والوفود المشاركة التي وصل عدد اعضائها الى نحو 16الف شخص. اما على الصعيد الامني، اكتظت قاعة الموتمرات شاسعة المساحة – المخصصة للقمة – بقوات من الجيش والشرطة والحراسة الخاصة لكن لم يشعر احد بوجودهم إلا خلال المرور من البوابة الرئيسية وبوابتين فرعيتين. ولوحظ الوجود الامني بشكل مكثف ايضا خلال عملية التسجيل الاولى للصحفيين.

وداخل قاعة المؤتمرات الفسيحة انشئت الادارة التنظيمية للمؤتمر مركزا اعلاميا ضخما مقسم لقسمين يضم كل منهما عشرات من اجهزة الكمبيوتر فضلا عن توصيلات كهربائية لمساعدة هولاء الذين يستخدمون الحاسبات المحمولة. ويحق لأى صحفي الدخول الى هذا المركز حيث يستخدم كل التسيهلات مجانا ومن حقه ايضا الحصول على وجبات خفيفة مجانية ومشروبات لأي عدد من المرات. كما يوفر المركز معلومات عن كل ميجري داخل القمة للصحفيين فضلا عن انه يرشدهم الى الاماكن التي تجري داخلها المؤتمرات الصحفية المهمة.

وخارج قاعة المؤتمرات، لا يمكن الاحساس بان هناك اكثر من 56 رئيس دولة وحكومة في جنيف. فالشوارع هادئة كطبيعتها الدائمة في هذا الجزء من العالم ولاتتعرض لاختناقات مرورية بسبب ضخامة عدد المشاركين ورفعة شأنهم.
ويرجع ذلك في الاغلب الى ان معظم الوفود الرسمية تقيم في الفنادق المتاخمة لقاعة المؤتمرات.


ويبدو ان المشكلة الرئيسية التي قد تواجه اي صحفي في جنيف هي عدم المامه باللغة الفرنسية او الالمانية حيث سيكون من الصعب اليه التحدث الى سائقي الحافلات الذين قد يتسببون في نزوله من الحافلة فى اقصى طرف جنيف الشمالى بينما يريد الصحفي الذهاب الى اقصاها الجنوبي.

Ahmed Reda @ 08:56 AM | Comments 0

December 09, 2003

تكنولوجيا الاتصال والتكوين ما مدى نجاعة استغلال التكنولوجيات الحديثة للاعلام والاتصال في مجال التعليم وخاصة التكوين عن بعد ؟
ذلك هو السؤال الذي تسعى وزارة التربية الوطنية للمملكة المغربية الى الاجابة عنه من خلال المشروع النموذجي الذي انطلقت في تنفيذه منذ شهر جانفي 2003 بمساعدة منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) والاتحاد الدولي للاتصالات
والذي ترغب الحكومة المغربية في التعريف به من خلال مشاركتها في القمة العالمية لمجتمع المعلومات

هذا المشروع يحمل اسم "التعليم عن بعد بواسطة التفاعل عبر التلفزيون : التكوين المستمر للمربين"

وفي تصريح خاص للموقع افاد السيد يحيى قرمطي مدير المشروع ان عملية التفاعل تتم بين مركز الانتاج والبث الموجود بالرباط ومواقع التعلم البالغ عددها 15 والمنتشرة في مختلف ارياف المملكة المغربية مثل ورزازات وقلعة الصراغنة
واضاف مدير المشروع ان هذه التجربة تعتبر الثالثة من نوعها في العالم بعد تجربتي استراليا والمكسيك

ولكن . . . لئن يعتبر هذا المشروع فرصة للاطارات التابعة لوزارة التربية الموجودين بالارياف للاستفادة من التكنولوجيات الحديثة للاتصال فإنه لا يزال يشكو من عدة نقائص اهمها استفادة كل إطار من اربع ساعات تكوين في حين ان هدف الحكومة المغربية هو استفادة كل شخص من 30 ساعة تكوين سنويا وهو ما يعزز من الاعتقاد السائد باتساع الفجوة بين النظري والتطبيقي في البلدان العربية

Rym Gacem @ 05:08 PM | Comments 2
مشاركة لبنانية "من فسيفساء ثقافية إلى مجتمع المعرفة". هذا هو شعار القسم اللبناني المشارك في قمة العالم لمجتمع المعلومات. الحضور اللبناني، كمعظم الدول العربية المشاركة، يعكس تعاوناً واضحاً بين القطاع الرسمي ( متمثلاً بوزارة الصناعة والتجارة ووزارة الدولة للإصلاح الإداري) والقطاع الخاص بهدف الاستفادة من التعددية الثقافية التي يتميز بها لبنان، لا سيما لجهة حرية التعبير وتعدد المؤسسات الإعلامية والانفتاح على تقنية المعلوماتية.ويشدد المشاركون على التعددية والتنوع اللذين يتميز بهما لبنان من الناحية الجغرافية والثقافية والموارد البشرية وحيوية القطاع الخاص والاستثمارات إضافة إلى الانتشار اللبناني الواسع في العالم.

غابرييل الديك، المسؤول عن القسم اللبناني في القمة، أشار إلى إدراك الدولة اللبنانية أهمية الدور الذي تلعبه تقنية المعلومات والاتصالات ICT، لكن ذلك لم يثمر حتى الآن سياسة واحدة تقرها الجهات التنفيذية لتطوير هذا القطاع الحيوي في عصر أصبح فيه العالم قرية صغيرة.

Katia Nasser @ 03:41 PM | Comments 0
تونس: الضوء والظلال في إطار النشاطات العربية غير الرسمية على هامش القمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف، تشارك منظمات المجتمع المدني التونسي في التظاهرة العالمية من خلال قسم خاص في القاعة رقم أربعة في مركز عقد القمة.
الهدف الأساسي من هذه المشاركة هو "التفاعل مع النقاشات المثارة في القمة وتبادل الآراء مع المهتمين"، تقول رفيقة الخويني، نائبة رئيسة الجمعية التونسية للأمهات، إحدى المؤسسات المنضوية في إطار المجتمع المدني التونسي، وتضيف أن الهدف الآخر يتمثل في عرض التجربة التونسية في مجال المعلوماتية ونقل المعرفة.

تعتبر تونس إحدى الدول العربية التي تولي اهتماما خاصا لقضية المعلومات ووسائل الاتصال الحديثة، وينعكس هذا الاهتمام من خلال المشاركة المزدوجة عبر منظمات المجتمع المدني التونسي من جهة وعبر وفد حكومي برئاسة رئيس البلاد زين العابدين بن علي.
ويشير الجانب التونسي بشقيه الرسمي والمجتمعي المدني إلى مشاريع محددة تم ادخالها بدعم حكومي حيّز التنفيذ في تونس من قبيل "مشروع الحاسوب العائلي" لتعميم الحاسوب في المجتمع التونسي، الأمر الذي استفادت منه كما يؤكد التونسيون عائلات الطبقة الوسطى بالدرجة الأولى. وتدعم الحكومة أسعار أجهزة الكمبيوتر في إطار هذا المشروع بحيث يتمكن المواطن التونسي من اقتنائها بأسعار تقلّ عن تلك المتداولة خارج البلاد.
ورغم النجاحات التاونسية إلا أنّ ثمة انتقادات هامسة لسياسة المعلومات التي تنتهجها الحكومة حيث يتعذر الوصول إلى صفحات الشبكة وصحفها حين تتناول الشأن التونسي بالنقد والتحليل، كما أن تونس تطبق، كإحدى الدول العربية والإسلامية ، نظام رقابة صارم فيما يتعلق بالصفحات التي تعتبر مخلّة بأمن الدولة أو بما يمكن تسميته منظومة الأخلاق السائدة، والتي يتم تحديدها من قبل السلطة التنفيذية.

Aktham Suliman @ 02:57 PM | Comments 4
في الأخبار يلقي الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان و رئيس الاتحاد السويسري باسكال كوشيبن عند الساعة الواحدة و النصف بتوقيت جرينتش كلمتي الافتتاح لللمنتدى العالمي للإعلام الالكتروني. و ذلك في قاعة الاجتماعات الرئيسية للقمة PALEXPO.


Ehab Bessaiso @ 11:44 AM | Comments 0

December 08, 2003

بين المعلومة والرغيف قبل أيام قليلة من بداية قمة مجتمع المعلومات في جنيف توصل مفاوضون يمثلون حوالي 200 بلد إلى اتفاق حول وثيقتين، تمثل الأولى إعلان مبادئ والثانية خطة عمل أولية سيقوم الزعماء المشاركون في القمة بالتوقيع عليها نهاية هذا الأسبوع.
وجاء الاتفاق في اللحظة الأخيرة ليخفف من مخاوف البعض من أن تتحول القمة إلى ميدان معركة بين الدول الغنية والفقيرة، وخاصة فيما يتعلق بقضية حقوق الإنسان والإشراف على الشبكة العالمية للانترنيت.

اتفاق المشاركين في القمة على الحدّ الأدنى مقدما من خلال اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة بانشاء لجنة تدرس قضية حق الإشراف على الصفحات في شبكة الانترنيت ومن خلال ردّ الطلب الصيني بتغييب قضايا حرية الصحافة على اعتبار أن القمة تكنولوجية وليست إعلامية لا يغير في الحقيقة الأساسية شيئا.
فالتحديات التي تواجهها قمة مجتمع المعلومات تتجاوز الأطر الضيقة كإعلان النجاح أو الفشل. التحديات الرئيسية موجودة خارج قاعات المؤتمر الذي يعقد
في سويسرا وخارج الهوامش التي يمكن للسياسيين والخبراء والمهتمين حلّها في أيام المؤتمر الثلاثة.
خارطة الخلافات الأساسية تعكس انقسام الشمال والجنوب حول قضايا المعلومات و"حرية الحصول" عليها وصولا إلى" إمكانية الحصول" عليها.
وبينما تبدو كتلة ما يسمى بالدول المتقدمة متفقة على أجندا نشر المعلومات وأهمية تحرير هذه العملية وتطويرها، يتشكك جانب ما يعرف بالدول النامية بنوايا وأهداف وفي أفضل الأحوال جدوى ما يطرحه الفريق الأول.
ولعلّ اموقف الصيني هنا هو الأجدر بالاهتمام: فقد عبر الجانب الصيني عن اعتراضه على ادراج قضية حرية الصحافة والتعبير في أعمال المؤتمر خوفا، كما يرى مراقبون غربيون، من تحول اللقاء إلى مناسبة لمهاجمة التجاوزات الكثيرة للصين في هذا المجال. لكن آخرين يرون في القضية ما هو أكبر من ذلك، يرون أن الأجندة وبغض النظر عن تقييم محتواها يتم وضعها وتحديدها من قبل الدول المتقدمة ووفقا لرؤيتها وأولوياتها دون العودة إلى رؤى ومشاغل الدول الأخرى بغض النظر هنا أيضا عن تقييم هذه الرؤى والمشاغل. والسؤال من وجهة نظر الصين هو: هل حرية الصحافة هي التحدي أم أن سعر الورق ومحو الأمية قضايا أكثر أهمية؟ بكلمات أخرى: من ذا الذي يضع الأجندة وبأي حق؟
جدلية القضايا المطروحة تتبدى أيضا من خلال الموقف الذي تعبر عنه البرازيل ضمن دول أخرى: فالمعلومات برأي الجانب البرازيلي تبقى مفهوما مجردا ما لم يتم التطرق إلى الطرق والوسائل المباشرة للحصول عليها والتعامل معها. ومع تعقد الوسائل المستخدمة في هذا الصدد وخاصة على صعيد وسائل الاتصال الالكترونية و شبكة الانترنيت تقف دول ما يسمى بالعالم الثالث موقف المتفرج من التطورات في مجال الاتصالات بسبب ما تسميه هذه الدول احتكار التقنية من جانب الدول المتطورة من جهة وعدم مراعاة مطوري التقنيات في تلك الدول لأوضاع العالم الثالث سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية. والسؤال المطروح برازيليا هو: هل من المنطقي أن يدخل الشاب البرازيلي بحكم هذا الواقع على صفحات أمريكية وأوروبية دون أن يحدث العكس أيضا؟ بكلمات أخرى: من الذي ينتج أي معلومة لمن؟ ولماذا؟
يبقى الموقف الإيراني الذي تختفي خلفه دول عديدة مما يعرف بالدول الإسلامية والعربية والمتمثل في التحفظ تجاه المعلومة على اعتبار أن ثمة منظومة شرعية وأخلاقية واجتماعية لابدّ من مراعاتها حين يدور الحديث حول مصدر المعلومة ومضمونها وتأثيرها. ويمتزج هذا التحفظ بنظرة أوسع ترى أن الجماعة في نهاية المطاف لا الفرد لها الأولوية وأن حق الفرد في التعبير عن نفسه لا يجوز أن يكون على حساب الجماعة. وتعكس التحفظات الإيرانية جدلا مستمرا كانت ساحته في الماضي قضية حقوق الفرد وصولا إلى الميثاق العالمي لحقوق الإنسان وانتقل اليوم ليشمل ساحة المعلومات، وإن كان كثير من المراقبين الغربيين لا يرى في تلك التحفظات إلا محاولة للالتفاف على التغييرات الضرورية اجتماعيا واقتصاديا وقبل هذه وتلك سياسيا.

Aktham Suliman @ 03:39 PM | Comments 6
لحود على رأس وفد لبناني للقمة توجه الرئيس اللبناني اميل لحود صباح يوم الاثنين 8 ديسمبر إلى جنيف على رأس وفد رفيع المستوى يضم الوزراء: مروان حمادة , نجيب ميقاتي , جان لوي قرداحي, كريم بقرادوني و الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى المنظمة العالمية للفرانكفونية شارل رزق, و مدير الشئون السياسية و القنصلية في وزارة الخارجية و المغتربين السفير ناجي أبي عاصي و رئيس بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة و المنظمات الدولية السفير جبران صوفان.
كما يرافق الرئيس لحود للقمة نقيب الصحافيين محمد البعلبكي و نقيب المحررين ملحم كرم.
و قد أفادت صحيفة السفير اللبنانية في عددها الصادر يوم الاثنين 8 ديسمبر أنه من المقرر أن يقوم الرئيس لحود بإلقاء كلمة لبنان و المنطمة الفرانكفونية أمام القمة الساعة السادسة و النصف من مساء يوم الأربعاء المقبل 10 ديسمبر 2003


كما ستكون للرئيس اللبناني عدة لقاءات مع عدد من رؤساء الوفود والامين العام للامم المتحدة كوفي انان، و بحسب الصحيفة سيقوم
أيضاً بزيارة الجناح اللبناني في المعرض الدولي الذي ينظم على هامش القمة في قصر باليكسبو في جنيف.

Ehab Bessaiso @ 03:26 PM | Comments 0
محطات رقمية من أهم المواضيع التي سيتم التطرق اليها خلال اليومين المقبلين في إطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات مسألة العنف ووسائل الإعلام. حول هذا الموضوع ينظم المنتدى العالمي للاعلام الالكتروني ندوة بعد ظهر يوم الثلاثاء 9 ديسمبر يشارك فيها جمع من الخبراء والمهتمين بتجليات العنف وتاثيره في وسائل الاعلام الالكترونية.

وفي اطار "يوم الشباب" الذي تنظمه لجنة الشباب يتضمن برنامج يوم الاربعاء 10 ديسمبر ندوة حول النواحي التي تهم الشباب ضمن مجتمع المعلومات وكيفية مساهمة تكنولوجيات الاتصال في تحقيق اهدف التنمية المستديمة.

وتجدر الإشارة الى ان يوم الاربعاء سيشهد حفل افتتاح القمة رسميا في الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي، وستتوفر الوثائق الرسمية الخاصة بالقمة باللغات الست المعتمدة من قبل الامم المتحدة وهي العربية والانقليزية والروسية والاسبانية والفرنسية والصينية.

Rym Gacem @ 01:49 PM | Comments 0
عشية القمة - تشهد جينيف انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات لتتحقق بذلك الفكرة التي طرحتها الامم المتحدة منذ اربعة اعوام بهدف تضييق مايعرف باسم "الفجوة الرقمية" بين المجتمعات الغنية وتلك الفقيرة. ومن خلال مناقشات وفود 174 دولة ونحو 850 منظمة وهيئة حكومية وغير حكومية، سيتضح الحجم الحقيقي للفجوة الرقمية والفكرية ايضا، حيث تميزت الاجتماعات التحضيرية بالشد والجذب والخلاف الشديد على كثير من القضايا وفي مقدمتها كيفية تمويل مشروعات البنية التحتية الالكترونية في بلدان العالم النامي.

كما شهدت هذه الاجتماعات تكتلا من بعض الدول وعلى رأسها جنوب افريقيا ومصر والبرازيل والسنغال بهدف نقل السيطرة على عملية تسجيل المواقع الالكترونية من شركات امريكية واوربية خاصة الى الامم المتحدة وهو ماقوبل برفض شديد من جانب الدول المتقدمة. وقبل انعقاد القمة بساعات نجح ممثلو الدول والمنظمات الدولية في التوصل لاتفاق أنقذ القمة من الفشل.


ويقضي الاتفاق بأن ينشئ الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان لجنة عمل تقوم ببحث قضية تسجيل المواقع وتقدم تقريرا للقمة الثانية المزمع عقدها في تونس بحلول عام 2005. كما توصلت الوفود الى اتفاق مبدئي حول انشاء صندوق لتمويل المشروعات الالكترونية في الدول النامية. وعلق مارك فروير مدير اتحاد الاتصالات السويسري على هذا الاتفاق قائلا انه حل 95% من الخلافات حول الصندوق المقترح واعرب عن ثقته بان المناقشات خلال اليومين المقبلين ستسفر عن حل باقي النقاط محل الخلاف.


والسمة المميزة لهذه القمة هي حجم مشاركة المنظمات الدولية والحكومية وغير الحكومية حيث يمثل هذه المنظمات نحو 6000 شخص تتراوح اهتمامات منظماتهم من حرية التعبير وحرية الوصول الى المعلومات الى حقوق الاطفال والمسنين في الدخول بقوة الى عالم تقنية المعلومات والاتصالات. وكانت منظمات المجتمع المدني قد اصدرت بيانا اسمته "وثيقة تصور" نددت فيه بالخلافات الحادة بين وفود الدول وحاولت من خلاله توضيح اهمية الاتفاق على القضايا الخلافية من اجل مصلحة الشعوب.


ومن خلال حجم مشاركة الدول في القمة يتضح مدي اهتمامها بالقمة وقضاياها. وتأتي ماليزيا على رأس قائمة الدول من حيث عدد المشاركين، فقد أرسلت وفدا قوامه 137 شخصا تلتها رومانيا التي أرسلت 116 شخصا ثم جاءت فرنسا في المركز الثالث و بلغ قوام وفدها108 اشخاص.


أما بالنسبة للوفود العربية فقد جاءت مصر في المقدمة بوفد قوامه 41 شخصا تلتها الاردن 30 شخصا ثم السعودية 28 شخصا وجاءت ليبيا في نهاية القائمة حيث ارسلت ثلاثة أشخاص فقط. وهناك بعض الدول التي ارسلت وفدا من شخص واحد ومن بينها الكاميرون وجيبوتي واريتريا وليبيريا وتيمور الشرقية وكازاخستان. أما اسرائيل فتشارك بوفد قوامه 25 شخصا اغلبهم من اساتذة الجامعات. ويصل عدد الوفد الامريكي الى 66 شخصا بينما تشارك بريطانيا بوفد قوامه 34 شخصا.


وعلى صعيد قضايا حرية التعبير، تتعرض الصين لانتقادات لاذعة من جانب المنظمات المهتمة التي وصفت ممارسات بكين الرقابية على الانترنت وحملاتها الامنية على الصحفيين الذين يحاولون التعبير عن ارائهم من خلال الشبكة الالكترونية بانها "السور الالكتروني العظيم" الذي يحول بين الصينيين وحرية التعبير والحصول على المعلومات. وكانت الصين في مقدمة الدول التي حاولت - دون جدوى- ازاحة قضية الاعلام وحرية التعبير من على جدول اعمال القمة متعللة بانه يتعين على القمة مناقشة القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا فقط.


"شكرا لزملائنا بالموقع الناطق بالانجليزية للمعلومات التي وفروها لنا وساعدتنا في هذا المقال"

Ahmed Reda @ 01:29 PM | Comments 3

December 07, 2003

أراء مصرية - الرئيس حسني مبارك سيكون على رأس الوفد المصري المشارك في القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي ستشهد حضور عدد من وفود دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المعروف ان مصر قطعت شوطا طويلا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال العقد الماضي لكنها مازالت تواجه بعض المشاكل.

ويقول الدكتور نبيل احمد حلمي عميد كلية الحقوق بجامعة الزقازيق المصرية ان "القمة العالمية لمجتمع المعلومات تأتي في وقت مهم حيث ان تطور العلاقات الدولية في الوقت الراهن يعتمد على الغاء القيود والحدود بين دول العالم بهدف مساعدة الشعوب على فهم بعضها البعض بشكل اكبر".


وفي حوار مع موقعنا، أكد نبيل على ان الغاء هذه القيود اسفر عن اتاحة المعلومات بشكل ملحوظ بالرغم من محاولات بعض الحكومات التحكم في هذه العملية. ويعتبر نبيل القمة "خطوة مهمة لتنسيق عملية اتاحة المعلومات وايجاد افضل السبل لاستخدام تقنيات المعرفة والاتصالات وخاصة في الدول النامية والعربية".


ويعتقد نبيل ان المشاكل التي تواجه الدول النامية - ومن بينها مصر- في هذا المجال مادية النوع. ويفسر ذلك بأن قطاعات وشرائح عريضة في هذه المجتمعات لاتمتلك الموارد المادية الكافية للانضمام الى ركب القافلة المعرفية والالكترونية. ويشير الى التجربة المصرية المتمثلة في مشروع (حاسب لكل طالب) كدليل على التدابير التي يمكن للحكومات اتخاذها للمساعدة في توفير التكنولوجيا والمعرفة لشعوبها.


أما الدكتور سعد الدين ابراهيم- المدير المؤسس لمركز ابن خلدون للدراسات الاجتماعية والانمائية والناشط المثير للجدل- فيعتبر المشروع المصري ناجحا ايضا لكنه قال ان الشعب المصري يستفيد من تقنيات المعلومات والاتصالات من خلال 15% فقط من السكان. ويفسر سعد ذلك بأن هذه النسبة هي التى تمتلك اطباق استقبال الاقمار الصناعية واجهزة الكمبيوتر بل ويسميها "الأقلية الإستراتيجية" لكن بقية المجتمع مازال امامه شوطا طويلا ليقطعه.


ويقول سعد ان "85% من الشعب المصري محروم من المعلومات" حيث انا الصحف المصرية لايتجاوز توزيعها خمسة ملايين نسخة وان هناك عشرة ملايين قارئ بالغ لهذه النسخ من بين 70 مليون هم سكان مصر.


وبالاضافة الى مشروع حاسب لكل طالب، قامت الحكومة المصرية بخطوات جادة لنشر اجهزة الحاسب الألي في المدارس المصرية. ويعقب الدكتور كمال مغيث الباحث بمركز البحوث التربوية المصري على هذه الخطوات قائلا انها تحتاج الى التنظيم.
ويؤكد مغيث انه يجب ان تكون هناك وسيلة لقياس مدى انتفاع الطلبة بهذه الأجهزة وهل يستخدمونها بالفعل ام انها تقبع في المدارس فقط.


ويشير مغيث ايضا الى ان عدد الاجهزة في المدارس ليس ضخما ولكنها خطوة تحتاج الى مزيد من التنقيح والتطوير والمتابعة.

Ahmed Reda @ 03:50 PM | Comments 0

December 04, 2003

البرمجيات الحرة تحتضن تونس العاصمة على امتداد يومين الايام التونسية الاولى للبرمجيات الحرة حول موضوع "البرمجيات الحرة في اجاه النضج" يحضور مختصين تونسيين واجانب وفي تصريح للموقع افاد السيد محمد بن احمد الباحث التونسي والجامعي والوزير السابق ان الهدف من هذه التظاهرة هو الوعي بآفاق البرمجيات الحرة والمساهمة في إرساء مجتمع المعرفة ملاحظا انه يتوفر في العالم اليوم اكثر من 71 الف منتوج معلوماتي من البرمجيات الحرة وحوالي ثلاثة الاف مجموعة علمية تشتغل على 27 الف مشروع مرتبط بالبرمجيات الحرة

Rym Gacem @ 12:30 PM | Comments 0

December 03, 2003

تونس وقمة المعلومات تكتسي مشاركة تونس في القمة العالمية لمجتمع المعلومات اهمية كبرى باعتبارها لا فقط احد البلدان المشاركة وانما البلد الذي سيحتضن المرحلة الثانية من هذه القمة في نوفمبر 2005 وتتطلع تونس الى ان تشكل هذه القمة مناسبة لتطارح مختلف الاشكاليات والتحديات المتصلة بالهوة الرقمية التي تفصل بين الدول الصناعية والدول النامية ولبلورة مقاربة موحدة حول السبل والآليات الكفيلة بتقليص هذه الفجوة فضلا عن استشراف الانعكاسات الحالية والمرتقبة للتحولات التكنولوجية العميقة والمتسارعة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واكد مسؤول رفيع المستوى في الحكومة التونسية على اهمية الحد من الفجوة الرقمية على الصعيد العالمي كشرط اساسي لتحقيق التنمية الشاملة والعادلة بين الشعوب والامم وتدعيم جسور التواصل والحوار الثقافي والتلاقح الحضاري وشدد المسؤول التونسي على ان الانخراط في مجتمع المعلومات يعد في تونس توجها جوهريا ضمن الخيارات الوطنية قائلا في هذا الصدد "اننا نعمل على تكريس هذا الانخراط من خلال الاصلاحات التنظيمية والهيكلية ودعم البنية الاساسية لقطاع تكنولوجيات الاتصال الذي يمثل احد ابرز ركائز اقتصاد المعرفة وعاملا اساسيا لتنشيط الدورة الاقتصادية واستقطاب الاستثمار والارتقاء بالقدرة التنافسية والرفع من نسق النمو والتشغيل" ودعا المسؤول التونسي الى ضرورة التفكير في السبل الكفيلة بدرء التصدع الرقمي عبر الية "التضامن الرقمي" قصد مساعدة الشعوب النامية على الرفع من وتيرة انخراطها في مجتمع المعرفة

Rym Gacem @ 12:39 PM | Comments 2

December 02, 2003

في الأخبار - تسعى عدة دول على رأسها الصين وفييتنام وجنوب افريقيا ومصر وسوريا إلى حشد تأييد اكبر عدد ممكن من الدول المشاركة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات لفكرة أن تصبح الأمم المتحدة الجهة المنوط بها التحكم في شبكة الانترنت وعملية تسجيل اسماء مواقعها.

Ahmed Reda @ 06:39 PM | Comments 3
في الأخبار - النادي العربي لتقنية المعلومات والاعلام اطلق مشروعا بعنوان "الطريق لصحافة اليكترونية عربية محترفة على الانترنت"

Ahmed Reda @ 03:24 PM | Comments 0
في الأخبار - أصدرت منظمة الأونكتاد التابعة للأمم المتحدة تقريرها الجديد لعام 2003 عن التجارة الاليكترونية والتنمية. ويركز التقرير على السياسات والخيارات الاستراتيجية الرامية إلى تنمية أثر المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات على المجتمعات النامية. ويضرب التقرير مثلا على ذلك بالهند.

Ahmed Reda @ 01:23 AM | Comments 0
Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©