World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS

« أصداء لبنانية | Home | أول لقاء- »


December 10, 2003

حرية الصحافة: قضية عربية فقط؟ عقدت في إطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات ندوة بعنوان "حرية الصحافة ومجتمع المعلومات" تناولت التحديات التي تواجهها أحد أهم مظاهر مجتمع المعلومات، وهي الصحافة، من خلال الرقابة ومن خلال المضايقات الأخرى التي تتعرض لها وخاصة في أوقات النزاعات المسلحة.
وقد شارك في الندوة التي قسمت إلى جلستي حوار مجموعة من الصحفيين العرب والخبراء وممثلين عن المنظمات الدولية على رأسهم حبيب شوقي حمراوي (الجزائر) ووضاح خنفر (الجزيرة، قطر) وميرفت تللاوي (اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، الأمم المتحدة) ونعومي صقر (جامعة لندن).


ندوة "حرية الصحافة ومجتمع المعلومات" بدأت من أكثر مناطق العالم سخونة: العراق. عبد الحق صداح مراسل الجزيرة هناك يتحدث عبر الأقمار الاصطناعية عن صعوبة العمل الصحفي في منطقة فيها سلطة احتلال عسكري وسلطة مدنية أجنبية وثالثة وطنية ضيقة التمثيل هي مجلس الحكم. العراق الذي قتل فيه أكثر من صحفي في الحرب الأخيرة بدا صورة صارخة عن عالم شهد العام الحالي مقتل 123 صحفيا واعتقال 900 آخرين. واقع لن يغير من خط الجزيرة كما يقول وضاح خنفر، المدير العام للمحطة، وإن أشار إلى أن الانتقادات لسياسة الرأي والرأي الآخر باتت لا تنطلق من حكومات دكتاتورية في العالم العربي فحسب، بل أصبحت تخرج من أفواه ساسة غربيين وأمريكيين، كانوا يدافعون في الماضي عن النموذج الغربي المتمثل في التعددية الإعلامية والسياسية "لا يمكنني فهم رد الفعل الرسمي الأمريكي حول التغطية في العراق. فتوجهنا كمؤسسة يتطابق مع المبادئ التي يتحدثون عنها".
وأشار رضوان أبو عياش، رئيس شبكة البث الفلسطينية، في الاطار ذاته إلى محدودية المفاهيم حين يتم ربطها بالإعلام فحسب، وضرب مثلا في الحالة الفلسطينية التي تعيش، كما يرى، حالتي احتلال وغزو ثقافي في آن، وتساءل "لا يمكن أن أكون حرا كصحفي ما دمت لست حرا كإنسان". ويعلق ابراهيم موسوي من تلفزيون المنار اللبناني أن هناك مشكلة في التعريف عندما يتعلق الأمر بحرية الصحافة كما أن هناك مشكلة تتمثل في ازدواج المعايير على حد تعبيره.
الصحفيون والخبراء العرب والأجانب اتفقوا ختاما على ضرورة الالتفات إلى الفروق بين البلدان ومراعاتها بالإضافة إلى ضرورة البحث عن تعريفات جديدة للقضايا المطروحة وإن بقي السؤال عن المعنى المباشر لما يمكن تسميته باعلان حسن النوايا هذا.


Aktham Suliman @ December 10, 2003 06:15 PM

ملاحظات 2
كل شيء في محله
رفيق @ March 16, 2004 06:15 PM
الصحافة سلطة شعبية تنهض برسالتها بحرية واستقلال من أجل تأمين وممارسة حرية الرأي والفكر والتعبير والنشر والحق في الاتصال والحصول على المعلومات الصحيحة ونشرها وتداولها كحقوق أصيلة غير قابلة للمساس بها . وتسهم الصحافة في نشر الفكر والثقافة والعلوم والارتقاء بها .
والصحافة وسيلة للرقابة الشعبية على مؤسسات المجتمع من خلال التعبير عن الرأي والنقد ونشر الأخبار والمعلومات في إطار من الدستور والقانون مع احترام المقومات الأساسية للمجتمع وحقوق وحريات الآخرين .
وحرية الرأي والتعبير مكفولة لكل مواطن ، وله أن يعبر عن رأيه بكافة الطرق كالقول والكتابة والتصوير والرسم وغيرها من وسائل التعبير .

ashraf khalil @ April 13, 2004 06:05 PM


Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©