World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS

« في الأخبار | Home | مشاركة لبنانية »


December 09, 2003

تونس: الضوء والظلال في إطار النشاطات العربية غير الرسمية على هامش القمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف، تشارك منظمات المجتمع المدني التونسي في التظاهرة العالمية من خلال قسم خاص في القاعة رقم أربعة في مركز عقد القمة.
الهدف الأساسي من هذه المشاركة هو "التفاعل مع النقاشات المثارة في القمة وتبادل الآراء مع المهتمين"، تقول رفيقة الخويني، نائبة رئيسة الجمعية التونسية للأمهات، إحدى المؤسسات المنضوية في إطار المجتمع المدني التونسي، وتضيف أن الهدف الآخر يتمثل في عرض التجربة التونسية في مجال المعلوماتية ونقل المعرفة.

تعتبر تونس إحدى الدول العربية التي تولي اهتماما خاصا لقضية المعلومات ووسائل الاتصال الحديثة، وينعكس هذا الاهتمام من خلال المشاركة المزدوجة عبر منظمات المجتمع المدني التونسي من جهة وعبر وفد حكومي برئاسة رئيس البلاد زين العابدين بن علي.
ويشير الجانب التونسي بشقيه الرسمي والمجتمعي المدني إلى مشاريع محددة تم ادخالها بدعم حكومي حيّز التنفيذ في تونس من قبيل "مشروع الحاسوب العائلي" لتعميم الحاسوب في المجتمع التونسي، الأمر الذي استفادت منه كما يؤكد التونسيون عائلات الطبقة الوسطى بالدرجة الأولى. وتدعم الحكومة أسعار أجهزة الكمبيوتر في إطار هذا المشروع بحيث يتمكن المواطن التونسي من اقتنائها بأسعار تقلّ عن تلك المتداولة خارج البلاد.
ورغم النجاحات التاونسية إلا أنّ ثمة انتقادات هامسة لسياسة المعلومات التي تنتهجها الحكومة حيث يتعذر الوصول إلى صفحات الشبكة وصحفها حين تتناول الشأن التونسي بالنقد والتحليل، كما أن تونس تطبق، كإحدى الدول العربية والإسلامية ، نظام رقابة صارم فيما يتعلق بالصفحات التي تعتبر مخلّة بأمن الدولة أو بما يمكن تسميته منظومة الأخلاق السائدة، والتي يتم تحديدها من قبل السلطة التنفيذية.


Aktham Suliman @ December 9, 2003 02:57 PM

ملاحظات 4
الأستاذ أكثم سليمان

إن كان هذا هو الحد الأدنى الذي اختير لنا من مراقبة الشبكة و منع بعض صفحاتها و أنا هنا لا أتكلم عن تونس ولكن عن جميع الدول التي تتبع هذا النظام، ليكن هناك البديل من تحسين خدمات الشبكة و سرعة الوصول اليها و خفض كلفتها ليتم بذلك تأمين أفضل ما نصبوا اليه و الإستفادة منها على أكمل وجه و نحن اليوم في القرن الواحد و العشرون و أصبح عصر السرعة من العصور المنصرمة.
بشار حزام @ December 10, 2003 09:52 AM
salut
ca va bein
MEROUANE @ January 11, 2004 04:30 PM
النظام التونسي لا يختلف عن اي نظام عربي متخلف اخر رغم انه يدعي ويتبجح بانه مجتمع المعلومات ويصب علينا دعاية متواصلة حول انه الاول علابيا في مادا ؟؟؟ القمع؟؟ الشعب التونسي لا يستحق هدا لانه فعلا منفتح جدا وله اطلاع واسع ومباشر بحكم اتقان ابنائه للغتين علي الاقل علي كل مجريات الامور والافكار في الغرب.. وادا منع من الانترنت فالصحون اللاقطة توفر له البديل والمسافرون اليوميون لايطاليا وفرنسا ياتون بكل تفاصيل الاخبار الداخلية فما دا سوف تنفع الرقابة؟؟؟
مندر @ March 10, 2004 08:02 AM
لماذا لاتضعون صور عن الضوء؟؟؟؟؟!
لولوه @ April 18, 2004 07:42 PM


Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©