World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS


November 29, 2003

عودة تيسير علوني

عاود الصحفي المعروف تيسير علوني عمله مراسلا لقناة الجزيرة الفضائية، إلا أنها المرة الأولى منذ نهاية الحرب الأمريكية على أفغانستان عام ألفين وواحد التي يظهر فيها المراسل ذائع الصيت من مكان خال من الحروب. علوني ظهر على الشاشة من إسبانيا التي يحمل جنسيتها، والتي يحاكم فيها أيضاً بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة. ورغم أن المحكمة الإسبانية أفرجت عن مراسل الجزيرة بكفالة قبل مدة، إلا أن القاضي غارثون بالتسار الذي قدم ملف الاتهام ضد علوني مازال يبحث عن وسيلة لإعادته إلى السجن. وكان تيسير علوني قد اشتهر بتغطيته للحرب الأمريكية على أفغانستان عام ألفين وواحد ومن ثم مشاركته في تغطية الحرب الأنغلوأمريكية الأخيرة على العراق. وأثار قرار اعتقاله ردود فعل عربية وعالمية واسعة النطاق، إذ رأى الكثيرون إبان الحرب على أفغانستان أن علوني كان الصوت الذي يمثل الحقيقة عن خفايا تلك الحرب التي قالت واشنطن إنها ضد حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

Khalid Al Mahmoud @ 09:11 PM

November 28, 2003

في الأخبار - من المنتظر ان يحصل معهد جافا الهندي على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات في مجال الصحة الاليكترونية وذلك لمشروعه الذي يعرف باسم "الطبيب الهاتفي" المطبق حاليا في عشرة قرى بولاية هاريانا. ويقدم المشروع - الذي سيحصل على الجائزة في 10ديسمبر المقبل- خدمات طبية لسكان هذة القرى من خلال الهواتف المحمولة.

Ahmed Reda @ 09:05 PM | Comments 0

November 27, 2003

في الأخبار - أظهرت دراسة جديدة عن الشركات المسجلة لأسماء المواقع الالكترونية أن الشركات العشرة الاوائل في هذا المجال هي : Network Solutions, Tucows, Godaddy.com, Register.com, eNom, BulkRegister, Schlund.de, DirectNic.com, Dotster

Ahmed Reda @ 04:25 PM | Comments 0
في الأخبار - أعدت منظمات المجتمع المدني مسودة بعنوان "وثيقة تصور" لتقدمها للقمة العالمية لمجتمع المعلومات الشهر المقبل. وتقول المنظمات انها قامت باعداد هذه الوثيقة ردا على الخلافات الشديدة بين ممثلى حكومات الدول المشاركة في القمة والمستمرة حتى الأن.

Ahmed Reda @ 04:19 PM | Comments 0
في الأخبار - انضمت منظمة التنمية العربية المصرية غير الحكومية إلى رابطة الاتصالات التقدمية ومقرها جوهانسبرج بجنوب افريقيا. وتعد الرابطة من الشبكات الدولية التي تضم منظمات المجتمع المدني الهادفة إلى تمكين ودعم المجموعات والافراد العاملين في مجالات نشر السلام وحقوق الانسان والتنمية وحماية البيئة من خلال الاستخدام الاستراتيجي للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات. و"يتوجه مشروع التنمية العربية الى معالجة الفجوة القائمة في مشاركة المنظمات الأهلية في ثورة المعلومات في مصر والبلدان العربية الأخرى. وتتمثل أهداف التنمية العربية بنشر مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين المجتمعات المحلية الفقيرة في مصر بغية توفير فرص أفضل للنساء والشباب، من خلال وصول أسهل الى المعلومات. ويتم ذلك عبر بناء قدرات المنظمات الأهلية والتي تشكل العمود الفقري لمبادرة التنمية العربية و تجسد أقصى الحدود للمجتمعات المحلية التي تخدمها في مصر، وفي مراحل لاحقة ، في المنطقة العربية"

Ahmed Reda @ 12:20 AM | Comments 0

November 26, 2003

في الأخبار - من بين المواقع المهتمة بابراز اخبار القمة العالمية لمجتمع المعلومات ، يوجد موقع يقوم بتجميع المواد الأخبارية والتقارير حول القمة بعدة لغات. لكن الموقع لايوفر اية معلومات عن القائمين عليه كما انه يستخدم الأخبار والتقارير الموجودة على موقعينا باللغة العربية والانجليزية. ويبدو ان المساحة التي خصصها الموقع للغة العربية لاتضم سوى مانقوم نحن بنشره على موقعنا ويرجع ذلك لندرة الأخبار والتقارير الموجودة باللغة العربية عن القمة.

Ahmed Reda @ 10:47 PM | Comments 0
الحجاب والإعلام في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، سمعنا صوتاً اعتدناه في قناة الجزيرة الفضائية طوال السنوات الخمس الماضية؛ إنه صوت خديجة بن قنة. الأداء هو نفسه لكن شيئاً ما قد تغير... لقد ارتدت الحجاب. لطالما اعتقدنا أن للمرأة المحجبة مجالات محددة، ليس الإعلام أولها بالتأكيد، وإن كان كذلك فالعمل سيكون وراء الكواليس لا على الشاشة الصغيرة ما عدا البرامج الدينية. ظهور بن قنة بالحجاب استرعى بالطبع اهتمام االإعلام الغربي فهي المذيعة الأولى المحجبة في قناة فضائية غير رسمية في بلد مسلم. السؤال عن عالم الحجاب لدى الغرب بات أكثر جاذبية وقد لا تكون الزوبعة التي أثارها ارتداء الحجاب في أوروبا آخر تجليات هذا الاهتمام. مسألة الحجاب واحدة من مسائل كثيرة تحيط بها المفاهيم الخاطئة والأفكار المسبقة في العالمين الإسلامي والغربي. قمة العالم المقبلة تشكل أرضية خصبة للحوار وإزاحة الحواجز.

Katia Nasser @ 12:46 AM | Comments 35

November 23, 2003

في الأخبار - حصلت البحرين علي المركز الثاني بين الدول العربية في أول مؤشر دولي لقياس نسبة اتاحة الاطلاع على المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات.

Ahmed Reda @ 12:31 AM | Comments 0

November 21, 2003

اجتماع تحضيري اخير لقمة المعلومات يومي 5 و6 ديسمبر اعلن منظمو القمة العالمية لمجتمع المعلومات ان اجتماعا تحضيريا اخيرا سيعقد يومي 5 و6 ديسمبر بجنيف سعيا الى اخراج هذه القمة العالمية الاولى من عنق الزجاجة اذ لم تسفر الاشغال التحضيرية خلال الاسبوع الماضي عن حصول اجماع حول مشروع بيان ختامي ولا حول خطة عمل
واعترف يوشيو اوتسومي امين عام الاتحاد الدولي للاتصالات المكلف بتنظيم القمة ان دورة الاسبوع الماضي لم تنه اشغالها مبينا ان المشاركين اتفقوا على حوالي 90 بالمئة من برنامج العمل لكن الاختلافات بينهم ظلت قائمة بخصوص عديد النقاط الهامة على غرار مراقبة الانترنات وحرية التعبير ومراقبة وسائل الاعلام
ويرى اوتسومي انه من المنتظر ان يتفق المشاركون قبل انطلاق القمة بخصوص مسالة مراقبة الانترنات وانشاء صندوق لمساعدة الدول الفقيرة على الاستفادة من مزايا التكنولوجيات الحديثة للاعلام وستقع دراسة هذه المواضيع من جديد خلال المرحلة الثانية من القمة التي ستحتضنها تونس عام 2005
وتم التاكيد على قمة جنيف باعتبارها ساهمت في تحسيس اعلى مستويات السلطة السياسية باهمية مجتمع المعرفة وعلى ضرورة الالتزام بايجاد حل للهوة الرقمية اللاعادلة حتى لا تكون فوائد مجتمع المعلومات حكرا على البعض دون غيرهم

Rym Gacem @ 10:24 AM

November 18, 2003

العراق - على موقع "أونلاين جورناليزيم ريفيو"، كتب الصحفي مارك جلايزر موضوعا صحفيا شيقا عن المواقع الاليكترونية والصحف العراقية التي تنقل لمتابعيها صورا عن الحياة اليومية في العراق. ويتساءل جلايزر في مقاله عن الهوية الحقيقية للقائمين على هذه المواقع كما يقدم لمحة عن المشكلات التي تواجه الصحف الناطقة بالانجليزية في العراق.

Ahmed Reda @ 09:59 PM | Comments 0
-حرية التعبير وحرية الاعلام
قبل ايام من انطلاق القمة العالمية لمجتمع المعلومات اصدرت لجنة الاعلام التابعة للمجتمع المدني
بيانا اكدت فيه انه لا معنى للحديث عن مجتمع المعلومات دون حضور اعلاميين وجاء ذلك اثر فشل مجهودات الحكومات الرامية الى ادراج مشاريع نصوص في القمة تتضمن التاكيد على حرية التعبير وحرية الصحافة. واضافت اللجنة الاعلامية في بيانها ان الحديث عن مجتمع المعلومات دون اعلاميين هو بمثابة الحديث عن الفلاحة دون حضور مزارعين كما اعربت عن اندهاشها الكبير لاقصاء الصحفيين المتعاونين من قائمة الصحفيين المعتمدين خلال القمة مساندة بذلك الاتحاد العالمي للصحافيين الذي قدم احتجاجا للسبب ذاته
وفي الاطار نفسه اكدت لجنة الاعلام على ضرورة الا تتراجع الحكومات عن التزاماتها بخصوص حرية التعبير وحرية الصحافة

Rym Gacem @ 09:15 AM

November 17, 2003

التعاون المشترك - قدمت مصر وفنزويلا والمكسيك دعما قويا للحكومة الصينية في مساعيها لاجهاض أية محاولات لتعزيز حرية الصحافة والاعلام خلال الاجتماعات التحضيرية لقمة مجتمع المعلومات. وتعللت الحكومة الصينية بأن القمة ستتناول القضايا والموضوعات التقنية فقط وبالتالي لايتعين مناقشة أي دور للاعلام!

Ahmed Reda @ 07:49 PM | Comments 0
التكنولوجيا - في اكبر حدث على هامش القمة العالمية لمجتمع المعلومات، وافقت اكثر من 200 منظمة وشركة على الاشتراك في معرض ضخم على مساحة 16الف متر مربع لعرض مختلف الاجهزة التكنولوجية من اجهزة الراديو الى الحاسبات المحمولة. وسيوفر المعرض الذي سيستمر من 9-13 ديسمبر فرصة للزوار للتعرف على كيفية استخدام هذه الاجهزة بشكل يمكن معه تقليص نسب الفقر ونشر التنمية.

Ahmed Reda @ 07:29 PM
الاطفال - تسعى المنظمات المعنية بحقوق الاطفال في العالم الى حشد جهود المجتمع الدولي للحفاظ على هذه الحقوق في اطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات. وتحاول هذه المنظمات حث القمة على استصدار قرارات من شأنها حماية الاطفال من التعرض للاستغلال الجنسي وتجارة الرقيق. كما تطالب المنظمات دول العالم وخاصة النامية منها بتأمين وجود خطوط اتصال هاتفية طارئة لمساعدة الاطفال الذين قد يتعرضون لمواقف ومشكلات خطيرة.

Ahmed Reda @ 06:52 PM | Comments 1
الاخبار - هل تريد ان تعرف الاخبار؟

Ahmed Reda @ 06:22 PM
يقول تقرير التنمية البشرية العربية لعام 2003 انه برغم انتشار الفضائيات، تظل نسبة وسائل الاعلام لعدد السكان على المستوى العالمي هي الادني في العالم العربي. كما ان 70 بالمئة من قنوات التلفزيون العربية وعددها 120 قناة تخضع لاشراف الدولة. وبالرغم من تسجيل التقرير لبعض الجوانب الايجابية، يؤكد على ان الخطاب الاعلامي في العالم العربي يتسم بتدخل الحكومات وندرة المادة المفيدة. ومن هذا المدخل الذي يوفره التقرير، يجب ان نعترف بان وفود الدول العربية التي ستشارك في قمة مجتمع المعلومات عليها ان تواجه الحقائق والارقام في هذا التقرير داخل مجتمعاتها اولا وقبل ان تعقد اجتماعات عالية المستوي للتحضير للقمة. فالقمة ستنعقد وتنتهي سريعا لكن المهم هو تغيير النمط السائد في الاعلام العربي واعتماد سياسات المكاشفة والشفافية التي لاغنى عنها لاي مجتمع يسعى للتطور.

Ahmed Reda @ 04:44 PM
قبل بداية القمة ، علم الموقع ان هناك جدلا دائرا في اوساط القمة حول تغيير مكان انعقاد المرحلة الثانية منها. وتشير التقارير المتواترة الى ان هناك اتجاها قويا لعقد المرحلة الثانية في كيب تاون بجنوب افريقيا فى 2005 بدلا من تونس. وياتي ذلك في الوقت الذي اعربت فيه الجهة الضالعة في تنظيم القمة - اتحاد الاتصالات الدولية التابع للامم المتحدة- عن رغبتها في الانسحاب من المرحلة الثانية لاسباب تتعلق بالتمويل وخاصة بعد تقليص عدد موظفيها. كما اشار الاتحاد الى انه لم يتصور ان تكون المناقشات والمفاوضات السياسية السابقة لانعقاد القمة بهذه الصعوبة الامر الذي قد يتجاوز طاقاته!

Ahmed Reda @ 04:08 PM

November 12, 2003

حرية الصحافة - أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود تقويمها الثاني لحرية الصحافة في العالم وانتقدت فيه الولايات المتحدة واسرائيل لممارستهما انشطة تعتبر خرقا واضحا لحرية الصحافة وخاصة خارج حدودهما. وبالنسبة للدول العربية، جاءت مصر في المركز 110والمغرب في المركز رقم 131 وقطر في المركز 115 وحصلت ليبيا على المركز رقم 153.

Ahmed Reda @ 11:50 PM
القمة العالمية ستحمل امال الشعوب ام الامهم من المنتظر ان يتطرق المشاركون في القمة العالمية لمجتمع المعلومات الى العديد من المسائل والقضايا المتعلقة بالتكنولوجيات الحديثة للاعلام والاتصال وما يمكن ان تحمله من امال للدول النامية في مجاراة الدول المتقدمة سعيا الى الحد من الهوة الرقمية الموجودة بين شعوب الدول المتقدمة والتي في طريق النمو الا ان السؤال الذي يطرح نفسه هو هل ستحقق هذه القمة المال الشعوب ام تزيد الامهم اذا ما ثبت ان التكنولوجيات الحديثة قد تزيد في تعميق الهوة بين من يمتلك المعرفة ومن لا يزال يسعى الى امتلاكها

Rym Gacem @ 12:18 PM

November 11, 2003

الصين - أصدرت منظمة هيومان رايتس في الصين بيانا صحفيا اكدت فيه انها المنظمة الصينية الوحيدة المعنية بالاساس بحقوق الانسان في الصين وبالرغم من ذلك رفضت السكرتارية التنفيذية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات منحها حق المشاركة في اعمال القمة. وتضمن البيان هجوما لاذعا على منظمي القمة وخاصة انهم اكدوا للمنظمة الصينية ان طلبها بالانضمام كان مستوفيا لكل الشروط وتم تقديمه في الموعد المحدد!

Ahmed Reda @ 05:12 PM | Comments 0
الوعى - الأصل في اهمية مجتمع المعلومات والمعرفة هو وعي الشعوب بهذه الأهمية وتقديرهم لها. ويبدو ان بعض شعوب العالم وخاصة في منطقة الشرق الأوسط لا تملك هذا الوعي لانها ببساطة محرومة منذ أمد طويل من المعلومات حتى تلك التي تتعلق بصميم حياتها ومجتمعاتها وتاريخ اوطانها. فهل سيتغير ذلك؟

Ahmed Reda @ 12:10 PM | Comments 86
الجامعة العربية - " إن مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في دورته العادية السابعة يقرر دعوة الدول العربية إلى دراسة السياسات والمشروعات والبرامج الواردة في إطار خطة العمل بوثيقة المؤتمر العربي رفيع المستوى ، والعمل على تطبيقها على مراحل سواء ضمن خططها القطرية أو في إطار التعاون والتكامل الإقليمي العربي وصولاً إلى مجتمع معلومات عربي"

Ahmed Reda @ 11:10 AM
العرب والقمة - يستعد العرب باوراقهم لحضور القمة لكن هل ستتحول هذه الاوراق الي خطط فعلية تطبق في الواقع لانتشال الانسان العربي من عثرته المعلوماتية؟

Ahmed Reda @ 10:59 AM

November 10, 2003

مرحبا بكم نود ان نرحب بكم في موقعنا الجديد الخاص بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات ونرجو ان تشاركونا الرأي في مختلف القضايا التي سنتعرض لها سواء على موقعنا بالعربية او الانجليزية.

Ahmed Reda @ 11:50 PM
Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©