World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS

« حشد الجهود الدولية - | Home | إيران والأنترنت- »


December 11, 2003

العنف: شاشة أم مرآة؟ سيطر موضوع العنف ووسائل الإعلام على العديد من الندوات والنشاطات في القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعل أبرزها ندوة "العنف في العالم والعنف في الإعلام" التي نظمها المنتدى العالمي لوسائل الإعلام الالكترونية وشارك فيها صحفيون وخبراء ومسؤولون عن وسائل إعلام من ألمانيا وروسيا وإيران وغيرها. وقد تناولت الندوة التصنيفات المختلفة للعنف في المجال الإعلامي بالإضافة إلى الآثار الممكنة لمشاهد العنف وخاصة على الأطفال والشباب، وإن لم تخل النقاشات من أبعاد سياسية.

النتيجة الأبرز للنقاش كانت أهمية التمييز بين مصطلحين هما: "العنف الترفيهي" و"العنف الإخباري". والمقصود بالعنف الترفيهي هو ذلك الذي يظهر في البرامج الترفيهية كالمسلسلات والأفلام وتستخدمه شركات الانتاج بهدف جذب المشاهد من خلال الإثارة ودغدغة الأحاسيس السطحية كما يصفها البعض. أما العنف الإخباري فيعني عرض مشاهد العنف والحرب والدمار والاصابات التي تكون عادة في مناطق الأزمات من خلال نشرات الأخبار والبرامج السياسية أو التوثيقية.
وإذا بدا الجميع في الندوة متفقا على رفض العنف الترفيهي الذي يهدف إلى تحقيق الربح التجاري، فإن الاختلاف كان عنوان الموقف فيما يتعلق بالعنف الإخباري. فالعنف هنا وكما يقول جواد موتاغي من معهد آسيا والمحيط الهادئ لتطوير التلفزيون، هو مرآة للعنف في المجتمع وفي الواقع. ورأى كثير من المشاركين أن الإخبار عن هذا العنف هو مسؤولية ملقاة على عاتق الصحفي، وخاصة في عالمنا الذي ينفق 9 آلاف مليار سنويا على التسليح بينما لن تتجاوز ميزانية التعليم الابتدائي حتى عام 2015 ميلادية 9 مليارات دولار.
ولكن فريقا آخر من المشاركين مثل فرانك ديتر فرايلنغ من التلفزيون الألماني الثاني يرى أن على الصحفي التزام الحذر والتحلي بالحساسية حتى عند تناول العنف في الأخبار رغم عدم ثبوت الآثار السلبية لهذا العنف على المشاهدين بشكل علمي. ولعل أهم النقاط المطروحة هنا هي مراعاة أن بين المشاهدين أطفالا وقاصرين قد يختلف تأثير المشاهد العنيفة عليهم عنها عند البالغين.
نائب رئيس التلفزيون الإيراني، محمد هوناردست، تناول نقطة أثارت الجدل حين تحدث عن العنف بمفهومه العام في مجال الإعلام مشيرا إلى العنف لا في، بل باستخدام وسائل الإعلام. واعتبر أن محطة التلفزة الإيرانية التي تبث من الولايات المتحدة محرضة على المظاهرات الطلابية في طهران هي نوع من العنف على حد تعبيره. كما انتقد آخرون احتكار بعض الحكومات لأفضل ساعات البث لممارسة التأثير على الرأي العام باعتبار ذلك عنف غير مباشر، بينما ركّز فريق ثالث على أهمية توحيد المعايير فيما يتعلق بالمشاهد العنيفة وعدم التفريق بين ضحايا هذا الطرف أو ذاك.


Aktham Suliman @ December 11, 2003 06:38 PM

ملاحظات 6
أليس من الغريب أن موضوع العنف في الإعلام لا يلقى هذا الاهتمام على مستوى النقاشات الأكاديمية العربية أو نقاشات النخبة إن جاز التعبير و ذلك ربما لتطويلر الأداء الإعلامي العربي.
و هل هناك نقاش جاد للتعامل مع قضايا عنف الشاشة البقادم من الولايات المتحدة بكل آثاره السلبية على ثقافتنا العربية.
إيهاب الغزاوي @ December 11, 2003 06:55 PM
hg
تغريد @ December 24, 2003 08:42 PM
احتاج مواضيع عن العنف
mustafa @ March 24, 2004 01:22 PM
العنف الحقيقي هو الدي يمارسه العرب المغاربة على الامازيغ
امزيغي @ April 12, 2004 01:17 PM
الرجاء ان تعطني تللك الموضوع عن العنف
منار @ April 17, 2004 11:53 AM
العنف الحقيقي هو الذي تمارسه اسرائيل ضد الفلسطنين
aziz essalhi @ April 19, 2004 03:29 PM


Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©