World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS

« الجامعة العربية - | Home | الصين - »


November 11, 2003

الوعى - الأصل في اهمية مجتمع المعلومات والمعرفة هو وعي الشعوب بهذه الأهمية وتقديرهم لها. ويبدو ان بعض شعوب العالم وخاصة في منطقة الشرق الأوسط لا تملك هذا الوعي لانها ببساطة محرومة منذ أمد طويل من المعلومات حتى تلك التي تتعلق بصميم حياتها ومجتمعاتها وتاريخ اوطانها. فهل سيتغير ذلك؟


Ahmed Reda @ November 11, 2003 12:10 PM

ملاحظات 86
اعتقد ان الامة العربية ليست محرومة من مصادر المعلومات . فمصادر المعلومات اصبحت متعددة ومتاحة بدرجة كبيرة وابسطها على سبيل المثال الانترنت فهو عالم كبير من المعرفة يستطيع مستخدمه ان ينهل منه مايريد.ولكن المشكلة الحقيقية التي تواجه العرب حاليا هو وجود ارادة حقيقية لدى رجل الشارع العربي لاكتساب المعرفة ومواكبة ما صلت اليه مناطق اخرى من العالم في مجال المعلومات . والسؤال الاهم يتمثل في كيفية شحز همم المواطن العربي ليكون اكثر سعيا وراء المعرغة ومواكبة العصر . ومما لا شك فيه ان على وسائل مسئولية كبيرة في هزه القضية.
محمد فؤاد @ November 11, 2003 05:38 PM
أن السؤال الذي بادر به السيد محمد فؤاد له مصداقية كبيرة في مصر والوطن العربي.. وهذا صحيح .. ففي مصر يعد فهم الانترنت والمجتمع المعلوماتي اكثر تخصصا فهناك أكثر من رسالة دكتوراه نوقشت كان آخرها باشراف الدكتور مأمون سلامة / جامعة القاهرة .. كما انه يوجد متخصصين من المصريين الذي ألفوا كتبا بالعربية ذات قيمة كبيرة.. فهناك كتاب المستشار عمر محمد بن يونس بعنوان المجتمع المعلوماتي والحكومة الالكترونية / مقدمة الى العالم الافتراضي (دار النهضة العربية-القاهرة) .. وهو كتاب لمست فيه دقة الباحث المصري في الكتابة والذي لا يقل عن أي مؤلف آخر من العالم المتقدم ودليل ذلك أن أفكار المؤلف حين قارنتها بمشروع المباديء الذي سوف يصدر عن القمة العالمية / جنيف والمنشور عبر الانترنت لم أجد اختلافا على الاطلاق كـــأنما الصيغة العربية للمشروع منقولة عن هذا الكتاب .. وهذا يدعوني الى القول بأن التخصص في المجتمع المعلوماتي في مصر متوافر وأن القول بأن الوعي بالانترنت مسألة تحتاج الى شحذ الهمم مسألة تحتاج الى استمرارية فما يضيرنا نحن أن عملية الشحذ ليست مستمرة وانما لها مواسم كما يقال ،ليس للانترنت فقط وانما لكل الموضوعات..
أنني من أشد انصار القمة العالمية للمجتمع المعلوماتي ..كما أنني أومن بدرجة التقدم الذي تفتخر مصر بوصولها اليه.. فقط أويد السيد محمد فؤاد في أن للاعلام مواسم.
عادل مبروك @ December 10, 2003 12:35 PM
أن السؤال الذي بادر به السيد محمد فؤاد له مصداقية كبيرة في مصر والوطن العربي.. وهذا صحيح .. ففي مصر يعد فهم الانترنت والمجتمع المعلوماتي اكثر تخصصا فهناك أكثر من رسالة دكتوراه نوقشت كان آخرها باشراف الدكتور مأمون سلامة / جامعة القاهرة .. كما انه يوجد متخصصين من المصريين الذي ألفوا كتبا بالعربية ذات قيمة كبيرة.. فهناك كتاب المستشار عمر محمد بن يونس بعنوان المجتمع المعلوماتي والحكومة الالكترونية / مقدمة الى العالم الافتراضي (دار النهضة العربية-القاهرة) .. وهو كتاب لمست فيه دقة الباحث المصري في الكتابة والذي لا يقل عن أي مؤلف آخر من العالم المتقدم ودليل ذلك أن أفكار المؤلف حين قارنتها بمشروع المباديء الذي سوف يصدر عن القمة العالمية / جنيف والمنشور عبر الانترنت لم أجد اختلافا على الاطلاق كـــأنما الصيغة العربية للمشروع منقولة عن هذا الكتاب .. وهذا يدعوني الى القول بأن التخصص في المجتمع المعلوماتي في مصر متوافر وأن القول بأن الوعي بالانترنت مسألة تحتاج الى شحذ الهمم مسألة تحتاج الى استمرارية فما يضيرنا نحن أن عملية الشحذ ليست مستمرة وانما لها مواسم كما يقال ،ليس للانترنت فقط وانما لكل الموضوعات..
أنني من أشد انصار القمة العالمية للمجتمع المعلوماتي ..كما أنني أومن بدرجة التقدم الذي تفتخر مصر بوصولها اليه.. فقط أويد السيد محمد فؤاد في أن للاعلام مواسم.
عادل مبروك @ December 10, 2003 12:35 PM
أن الكلام عن دور المصريين في المجتمع المعلوماتي والقمة العالمية هو تمثيل للوطن العربي واللغة العربية . وأتفق مع الاستاذ محمد فؤاد في ضرورة شحذ المواطن العربي وأتفق مع الاستاذ عادل مبروك بأن للاعلام مواسم كما اتفق معه في دور المصريين في التخصص وأعرف الكتاب الذي يتحدث عنه ولقد قرأته كما انني أفتخر بكاتب مصري آخر له مكانته في التخصص وهو يتفوق على عمر محمد بن يونس من وجهة نظري الخاصة وأعني هنا الدكتور جميل الصغير المحامي والاستاذ بجامعة عين شمس وكتابة في جرائم الانترنت (دار النهضة العربية- القاهرة) الذي ساعد الباحث المصري والعربي في فهم الانترنت وكيف نتعامل مع الجريمة المرتكبة بها.. ولقد استفاد بعض الزملاءفي النيابة العامة والقضاء كثيرا من هذا الكتاب .. وأقول هنا ان المؤلفين المصريين لهم دور كبير ليس في قانون الانترنت فقط وانما في كافة الدراسات..فالدكتور جميل الصغير عالم القانون والمربي الفاضل يتفوق على الجميع في اعتقادي.وذلك بعد سؤال الحاج فوزي صاحب مكتبة دار النهضة العربية نفسه الذي بادرني بالقول منذ فترة عندما كنت في المكتبة أبحث عن مراجع تخص دراستي أن كتاب الدكتور جميل الصغير من أفضل الكتب التي تم توزيعها والمتخصصة في الانترنت.
فتحي عرفة المحامي @ December 10, 2003 12:56 PM
لكن يا سادة ماذا عن مصادر المعلومات داخل الوطن العربي؟ هل تتمتع بالمصداقية وتقدم للعرب ما يحتاجونه حقا أم ان العرب لا يعرفون ما يجري داخل بلدانهم الا من خلال المصادر الغربية؟
احمد رضا @ December 10, 2003 01:59 PM
مصادر المعلومات في الوطن العربي مشكلة كبيرة .. في السياسة نحن لا نعرف سوى أن الملك او الرئيس الفلاني ارسل رسالة الى نظيره.. دون معرفة فحوى الرسالة.. وفي الاقتصاد نفاجيء بالوضع الاقتصادي.. الخ.. المصدر الوحيد للمعلومات الصحيحة هو صفحة الوفيات في الجرايد.. فليس فيها أي شك..
أحمد محمود نجم الاسكندرية @ December 10, 2003 08:01 PM
أعجتبني كثيرا كلمة الرئيس مبارك في المؤتمر العالمي للمجتمع المعلوماتي.. فتحية الى الرئيس مبارك. جعلني اشعر باهمية الدور العربي في هذا المؤتمر .. واتمنى أن يكون الدور العربي أكثر فعالية في تونس.
نوري بوعجيلة
مهندس كومبيوتر
بنغازي
المهندس نوري .... بنغازي @ December 10, 2003 08:09 PM
ملاحظات :
- لماذا لم تمثل جامعة الدول العربية في المؤتمر .. لم نسمع شيئا عن دور الجامعة..ولا عن قيام من يمثلها في القمة العالمية للمجتمع المعلوماتي..
- أقرأ كتاب المجتمع المعلوماتي للمؤلف المصري الاستاذ عمر بن يونس ..وقرائتي له مستمرة فلم أكتفي بمرة واحدة لسلاسة الاسلوب .. واعترف أنه من أهم الكتب عندي.. وعلى فكرة المؤلف يقول في كتابه أن هذه دراسة في علم الاجتماع.. واعتقد أنه يقصد علم اجتماع المعلومات.
- يهتم أبناء المنيا بمصر بالكومبيوتر .. والشباب امام الانترنت على طول..

أنور حمدان المنيا مصر @ December 11, 2003 01:45 AM
الفجوة الرقمية بين امريكا واروبا واسيا وافريقيا لم تعد مشكلة ، الفجوة الرقمية بين الدول العربية هي المشكلة.. بين الامارات وباقي الدول العربية .. واما الوعي بالانترنت ومجتمع المعلومات فهناك وعي بها والا ما الذي يجعل من لا يعرف الانترنت يتعلمها..
اعتقد ان الجامعة العربية يجب أن تعمل مؤتمر وتسميه القمة العربية لمعالجة الفجوة الرقمية بين الدول العربية.. يترأسه متخصصين من مصر وتؤخذ تجربة الامارات كنموذج تسير عليه الدول العربية الاخرى..
فؤاد السيد - مهندس - المعادي @ December 11, 2003 10:40 AM
موضوع الوعي بالانترنت ومجتمع المعلومات يجب أن يكون في صالح المواطن العربي تماما ويجب استغلال وجود وفد مصر في المة العالمية في جنيف ومطالبة دول العالم بالقيام بدور في مساعدة العرب في فهم مجتمع المعلومات.

جمال النوري تونس @ December 11, 2003 10:48 AM
اطلعت على تقرير التنمية العربية 2003 (مجتمع المعرفة) ولاحظت ان معدي التقرير ليس بينهم شخص واحد متخصص في مجتمع المعرفة فكيف تم اعداد التقرير؟
لاعرف الاجابة
هل هناك فرق بين مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة؟
نعم فمجتمع المعلومات الذي كتب عنه عمر بن يونس ليس هو مجتمع المعرفة في التقرير.
محمود بوغالية الجزائر العاصمة @ December 11, 2003 10:57 AM
الوعي مسألة كبيرة والمصري يعرف انه موضوع مهم فلا يفوت يوم الا والجرايد في مصر تكنب عن الانترنت وصفحة الاهرام يوم الثلاثاء اشهر صفحة عربية والكومبيوتر موجود في كل مكان ويمكن استلام جهاز على فاتورة التليفون من اي مكتب بريد والبرامج موجودة وسرعة الانترنت كبيرة في مصر - ناقص بس نشتغل انترنت
مرفت سعيد مصر الجديدة @ December 11, 2003 11:09 AM
الدكتور جميل عبد الباقي الصغير كتب اول بحث عن جرائم الكومبتوير سنة 1993 في المؤتمر السادس للجمعية المصرية لقانون العقوبات
محمود أحمد المحامي @ December 11, 2003 11:28 AM
الاستاذه مرفت على حق لكن هل اغلب المصرييون يعلمون حقيقة فوائد الانترنت ام انهم يستخدمونها من اجل الدردشة الالكترونية؟؟!!
احمد رضا @ December 11, 2003 11:39 AM
الاستاذ احمد رضا يتهم المصري والعربي بعدم الوعي وهذا كلام غير صحيح فالمصري والعربي على وعي بما يحدث وهو قادر على القيام بكل شيء صحيح يريد فرصة فقط في القيام بدور ولعلمك ان شغل الانترنت اليوم في مصر هو بمجهود فردي وليس حكومي او رسمي زي الدول العربية الاخرى فلا تتهم بغير سبب واعرف الحقيقة اولا

مواطن مصري مقيم في تونس
اسماعيل جفة @ December 11, 2003 11:45 AM
عزيزي اسماعيل نحن لانتهم احدا بهذه الكلمات لكننا فقط نطرح القضية للنقاش لنعرف اراء زوار الموقع
احمد رضا @ December 11, 2003 04:27 PM
i think mr ahmed my master the point it self in the western world thay use ther own source of info and we use the same one if we dont like our sources of info we should go for it and listin to what thay saying coz our sources are fake.i think our governers sould give ther natinos abit of free space not tray to say thay saying all the truth.i think we should get our own
gabi ibrahim @ December 11, 2003 05:37 PM
سؤال السيد احمد رضا له خطورة كبيرة فالوطن العربي يعاني من نقص في مصادر المعلومات ويجب ان نتوخى الحذر في التعامل مع هذا السؤال هو يربط مصادر المعلومات بالوعي كأنما المواطن العربي غير منتبه لمصداقية مصادر المعلومات. واقول له انك ذكرت ذلك كقضية مسلمة فقد قلت
(...ويبدو ان بعض شعوب العالم وخاصة في منطقة الشرق الأوسط لا تملك هذا الوعي....)

اسماعيل جفلة @ December 12, 2003 02:04 AM
الملاحظة المهمة هو الخلط بين مجتمع المعلومات Information Society ومجتمع المعرفة Knowledge Society ومن الواضح ان تيارا عربيا يحاول ان يخلط الاثنين هروبا من الالتزام بمجتمع المعلومات وهذا التيار سوف يقودنا الى اعتبار مجتمع المعلومات مجرد كتاب متوافر للجميع وهذا غير صحيح فمجتمع المعلومات اوسع مدى من مجتمع المعرفة. واذكركم هنا بأن عمر بن يونس عرض لفكرة التعريف بمجتمع المعلومات في مؤلفه المجتمع المعلوماتي واعتبر مجرد تعريفه مشكلة كبييرة.
سناء روحي الخطيب سوريا @ December 12, 2003 02:14 AM
عمر بن يونس متشائم جدا في كتابه فهو برى ان العرب لم يستفيدوا من ثورة تكنولوجيا المعلومات. واعتقد انه مخطيء جدا فالعرب يمكن ان يستفيدوا من ثورة تكنولوجيا المعلومات .... ولكن متأخر كالعادة.
اشكر جهود مصر والرئيس مبارك ودوره في القمة العالمية في جنيف
مصطفى متولي عابدين القاهرة @ December 12, 2003 02:23 AM
الوعي بمجتمع المعلومات مسألة لا ترتبط بمصادر المعلومات كما يدعي الأخ احمد رضا.
طلحة منصور الربيعي @ December 12, 2003 02:30 AM
الصراع حول الافضلية في التأليف الذي يوحي به الأخ فتحي عرفة غير دقيق فكتاب الدكتور جميل عبد الباقي الصغير يتناول جريمة الانترنت فقط اما كتاب عمر بن يونس فالمؤلف وضع عنوانه كمدخل الى العالم الافتراضي أي لفهم Cyberspace والذي يعد مجتمع المعلومات جزءا من العالم الافتراضي. والفرق كبير بين الاثنين وليس هناك داعي لما رددته.
بدر الكاسح @ December 12, 2003 02:37 AM
أويد ما قاله الاخ احمد رضا (في صيغة سؤال) وهو كلام صحيح فنحن محرومون من المعلومات وصحتها واقول لك يا اخي احمد لن يتغير ذلك

مواطن عراقي
منير الجلبي @ December 12, 2003 02:46 AM
الوعي مسألة حضارية ورؤيا انسانية ومصادر المعلومات مهمة وفهم مجتمع المعلومات مهمة كبيرة لازم نتحمل مسئوليتها كلنا .
جلال منصور @ December 12, 2003 03:04 AM
فخرنا في مبارك الذي دعا زعماء ودول العالم لحضور لقمة مايو 2004
عايدة سمير @ December 12, 2003 03:09 AM
اشكر الاستاذ جلال على تعليقه واتفق معه تماما في هذا الرأي. لكن هل بمقدوره ان يحدد كيفية تحمل هذه المسئولية وكيف يمكن ان نزيد وعي الناس بهذه القضية لما لها من اهمية كبيرة. وارجو من خلال ذلك اشتراك زوار الموقع في توضيح الخطوات التي يرونها مناسبة لمعالجة هذا الموضوع.
احمد رضا @ December 12, 2003 12:28 PM
الى الاستاذ احمد رضا : (الاجابة)البث الحر للمعلومات والتحقق من الاحداث وكيف حدثت والنتيجة التي انتهت اليها هذه الاحداث.
هناك امر مهم وهو نشر الدراسات والابحاث فلا يوجد موقع عربي به دراسات وابحاث وعندما تبحث عند الامريكان تجد كل شيء عندهم منشور في الانترنت. الانترنت عند العرب دعاية ومجال للصفوة العربية من رجال اعمال وصغار الأثرياء. واللي كسبان هي الدول العربية الغنية.
جلال منصور @ December 12, 2003 12:45 PM
اعتقد انك مصيب 100% يا استاذ جلال وخاصة فيما يتصل بندرة المواقع العربية الخاصة بالابحاث والدراسات.
ولكن هل بقدورك توضيح الاستفادة العائدة على الدول العربية الغنية؟
احمد رضا @ December 12, 2003 12:51 PM
كتاب الاستاذ عمر بن يونس من افضل الكتب التي ابتعتها في معرض القاهرة الدولي للكناب 2003 . وافضل ما عرض له الاستاذ عمر في كتابه هو تفسير الدور الأمني بعد احداث سبتمبر في الولايات المتحدة والقانون الوطني الأمريكي (الفصل الرابع) فلم نكن لنفهم ذلك لولا عمر بن يونس فتحية له.

مواطن كويتي
جابر نصر @ December 12, 2003 12:54 PM
جميل من حضرتك أن ترد علي فورا واشكرك على الاهتمام

الدول الغنية با استاذ احمد رضا لم تستفيد ايضا باعداد مواقع ودراسات وابخاث فهي كل استفادتها في تعميم استخدام الكومبيوتر واللغة الانجليزية على مواطنيها والمقيمين فيها. عندك مدينة دبي للانترنت ماذا فعلت لا تعرف .
جلال منصور @ December 12, 2003 12:59 PM
معك حق يا استاذ جلال ولكن ماذا عن النظرة المتشائمة لصديقنا العراقي منير. هل صحيح اننا سنظل محرومين من المعلومات؟ وما رأيك يا استاذه سناء من سوريا؟
احمد رضا @ December 12, 2003 01:04 PM
الدول الغنية ليست محرومة من المعلومات ولكن الأمن فيها عالي اما الدول الفقيرة فمحرومة من الاثنين. وكلام الاخ منير صحيح في رأي. هو كل اللي قاله ان كلام حضرتك صحيح
جلال منصور @ December 12, 2003 01:23 PM
جاء في رأي الأهرام عدد اليوم الجمعة 12 / 12 / 2003 ص. 3 ما يلي (.... وهكذا فأننا يجب ألا نسمح لثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن تتحول الى قوى شريرة تضر الانسان وتدمر قيمه وتقاليده....).
شكرا للاهرام وهذا هو التزام مصر الحقيقي.
جميل واصف الدمنهوري @ December 12, 2003 01:29 PM
يا استاذ جميل انت على صواب ولكننا نناقش "القوى الطيبة" اما الشريرة فنحن جميعا بدون استثناء ضدها.
وهل تعتقد اننا بحق كعرب نجحنا في استغلال "القوي الطيبة" لهذه الثورة؟.... أود من السادة الزوار جميعا ان يشتركوا في هذا النقاش
احمد رضا @ December 12, 2003 01:36 PM
الاستاذ احمد رضا
ارجو ان تقول لي ما هي القوى الطيبة؟
القوى الشريرة هي التي تنشر مواقع دعارة. هل تعلم ان نشر مواقع الدعارة في الانترنت اسرع من نشر دراسة او بحث علمي او دراسة. مواقع الدعارة كثيرة ولم تقم اي دولة عربية بمكافحتها حتى الان.

جميل واصف الدمنهوري @ December 12, 2003 01:46 PM
يا عزيزي جميل نحن لانتحدث ابدا عن هذه المواقع الاباحية ولكننا نتحدث عن كل ما هو مفيد على الانترنت وكل ما يمكننا استخدامه لنتقدم ويشمل ذلك بالطبع ثورة المعلومات والاتصالات الهائلة من حولنا. هذه هي القوي الطيبة كما اود ان اعبر عن اعتقادي الشخصي بأن الشخص الذي يقصر استخدامه للانترنت علي هذه المواقع الاباحية فقط هو انسان قاصر ذهنيا ولايعيش في عالمنا واعتقد ان هؤلاء ليسوا بكثيرين
احمد رضا @ December 12, 2003 02:06 PM
ولكن ماذا فعلت الامم المتحدة
الامم المتحدة رأت أن هناك حقوقا للشواذ
الانترنت يا عزيزي اضحت ملجأ للدعارة الا ترى مواقع الاباحية فيها . يصلني يوميا على البريد الالكتروني ما بين عشرة الى عشرين رسالة عن مواقع دعارة.
الاهرام كلامها صح با عزيزي يجب المحافظة على العادات والتقاليد الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بها
جميل واصف الدمنهوري @ December 12, 2003 03:01 PM
الاخ جابر نصر (الكويت)

اعتقد ان الافضلية في الفصل الرابع لكتاب عمر بن يونس لموضوع جريمة اغراق الخوادم كما اسماها وهي الجريمة المعروفة بالاتجليزي DDOS
Denail of services attack

محمود ربيع القاهرة @ December 12, 2003 03:10 PM
يا سيدي الفاضل يجب ان نتعلم ان نتعايش مع الاراء والمعتقدات والممارسات الاخري حتى وان خالفت تعاليمنا وافكارنا وديننا الحنيف. القضية ليست في الشواذ فلهم فكرهم ولنا فكرنا كما اعتقد ان من الصعب ان نصف الانترنت بانها ملجأ للدعارة حيث ان الدعارة اقدم مهنة في التاريخ وليست بدعة ظهرت بظهور الانترنت. كل ما في دنيانا له وجهان احدهما طيب والاخر قبيح وما علينا الا ان نتخير الجانب الطيب. كما انني لا افضل شخصيا استخدام عبارة الضرب بيد من حديد حيث انها تذكرني بما يعانيه كثيرون من القمع والاضطهاد. وسؤالي هل انت تكره الانترنت؟ واذا كنت فلماذا تستخدمها حيث اعتقد انك من محبي استخدامها والا ترى لها وجها طيبا؟ انا اري فعلى الاقل نحن نتحاور وبقية الزوار في جو من الاحترام وتبادل الرأي من اجل المنفعة.
أحمد رضا @ December 12, 2003 03:12 PM
الاخ احمد رضا
الغريب أن تقول لي ان للشواذ فكر
وكلامك صحيح ان الدعارة اقدم مهنة في التاريخ ولكن الشرائع من القدم تقف ضدها وتعاقب مرتكبها.
الاحترام قائم ولم اتعدى حدودي فارجو عدم المبالغة في الرد.
جميل واصف الدمنهوري @ December 12, 2003 04:18 PM
الاخ محمد ربيع: اشكرك على تعليقك ولكن ما ذكرته ان المؤلف عمر بن يونس كان اول كاتب عربي متخصص في علم الاجتماع يشرح الدور الحقيقي للقانون الوطني الامريكي the patriot act الذي صدر بعد احداث سبتمبر في الولايات المتحدة وكان هذا فضل يحسب له.
واعرف ان عمر بن يونس تعرض ايضا لجريمة اغراق الخوادم وشرحها باتقان فارجو الاتحسبني انتقد احدا.
واشكرك
جابر نصر @ December 12, 2003 04:28 PM
نشكر اعضاء مجلس الدولة في مصر على قيامهم بدور كبير في دراسة مجتمع المعلومات.
المستشار حجازي شرح قانون التجارة الالكترونية في تونس والامارات في ثلاثة كتب.
الاساتذة بدر بصيلة وكامل شعراوي ومحمد رسلان على اعداد س.دي خاص باحكام المجلس .
احمد صبري @ December 12, 2003 04:38 PM
السادة زوار الموقع العربي، ارجو ان نستكمل المناقشة حيث ان موقعنا مازال مستمرا كما سيسعد زملائي بتلقي تعليقاتكم على مختلف القضايا التي تضمنها الموقع وشكرا لمتابعتكم لنا.
احمد رضا @ December 14, 2003 03:22 PM
الكلام الذي ذكرته جميل , والتعليقات التي جاءت من الأخوة والأخوات الأفاضل أكثر من ممتازة , و لكن ألا ترون معي أن البداية يجب أن تكون في محاولة القضاء على نغمة "الجري وراء لقمة العيش وكسب الرزق" التي ترفع الكثيرون لواءها لتبرير تخلفهم عن عصر تكنولوجيا المعلومات.
الحل هو توعية الناس بأن مجتمع المعلومات هو وسيلة للخروج من دائرة الفقر , وليس غاية في حد ذاتها يمكن ألا تتحقق أصلا أو يمكن أن تأتي بعد لقمة العيش!
مع الشكر

هاني عسل @ December 14, 2003 04:35 PM
لقمة ةالعيش ورغيف الخبر ليس لهما علاقة بمجتمع المعلومات. هذا المجتمع هوخطوة الى الهروب من واقع متخلف نعيش فيه وهو فرصة للمصري لكي يعيد امجاده.
فؤاد عدس @ December 16, 2003 07:30 AM
عمر بن يونس متشائم جدا في كتابه. جعلني اشعر بالحسرة من اول الكتاب . ولقد بعثت له ايميل تعبيرا عن توجهي ضد هذا التشائم. وانني ادعو الجميع الى مراسلته ودعوته لمناقشته في تشائمه من حال العرب من مجتمع المعلومات. (الايميل من موقع في الاخبار)
جميل واصف الدمنهوري @ December 16, 2003 07:39 AM
انتهت القمة العالمية في جنيف. أذن نلتقي في تونس 2005
سناء روحي الخطيب @ December 16, 2003 10:53 AM
نريد من أحد أن يلخص لنا محتوى هذا الباب حتى لا نضطر لقراءة كل التعليقات.. وشكر
رشيد علوان @ December 16, 2003 11:03 AM
تعقيبا على تعليق الاستاذه سناء، ما رأي السادة الزوار في استضافة تونس للمرحلة الثانية من القمة وخاصة في ظل مايتردد عن انتهاكات لحرية التعبير من جانب الحكومة التونسية؟
احمد رضا @ December 16, 2003 04:52 PM
قرات طتاب الدكتور عمر بن يونس والذى اعتبره بحق اهم مرجع عربى فى هذا المجال وما تناوله الدكتور عمر (ليبى الجنسية) فى سرده السلس يجعل منه الملاذ للباحثين عن الكثير من الاجابات التى تراود اذهانهم .
جزاه الله عن سعيه الحثيث خير الجزاء وان هفا والنلتمس له العذر
د. ثابت الهانى محمد
طبيب ومهتم بمجنمع المعلومات
ثابت الهانى محمد @ December 16, 2003 07:16 PM
اذا كان عمر بن يونس ليبي الجنسية فلا يسعني الا أن أقول برافو ليبيا. والسؤال الان هل هو طبيب مثلك يا دكتور ثابت. شكرا لك
محمود الشامي @ December 16, 2003 08:01 PM
انا قلت كده برضه (مش ممكن يكون عمر بن يونس مصري) لانه متشائم جدا. يمكن تكون مشاكل ليبيا مؤثرة على تأليفه وانعكست على الكتاب.
جميل واصف الدمنهوري @ December 17, 2003 11:46 AM
راعني الجدل على كتاب عمر بن يونس وقررت شراءه بسبب القمة العالمية فقد اردت ان افهم من غير اللجوء الى الجرائد والمجلات . ولقد فهمت سبب تشاؤم المؤلف من اول فصل فهو يقول (تبرز ادبيات اللغة العربية حول العالم الافتراضي... كما لو كانت تتمتع يالسذاجة في ابعد حدودها ومثل هذا الامر يجعل منطق تفاعل اللغة العربية مع هذا الحدث الرائع كمن اصابه العطش في صحراء شاسعة وفجأة وجد ماء واحتار في كيفية شرابه فلم يشرب الماء ولا مات). وهذا كلام صحيح وقد اعجبني لانه يصدق على حال العرب. وردا على سؤال احمد رضا فان جنيف مثل تونس مثل غيرهم من الدول بالنسبة لحرية التعبير ، واذا كانت النتيجة في جنيف سلبية كما قراءنا في وسائل الاعلام فلا تتوقع ان تكون تونس هي الامل.
هويدا محمود الزيني @ December 17, 2003 12:14 PM
الورقة الوحيدة للقمة العالمية في جنيف التي اطلعنا عليها في الانترنت هي ورقة الكويت ، فين باقي الاوراق. والا يمكن تكون مكتوبة بالانجليزي (عقدة الخواجة).
جميل واصف الدمنهوري @ December 17, 2003 01:20 PM
عمر بن يونس ليس لديه كتاب واحد بخصوص المجتمع المعلوماتي بل له كتابين أخرين
-مشكلة قواعد البيانات
-المخدرات والمؤثرات العقلية عبر الانترنت

وهذا للتنويه
مفيد جرجس @ December 21, 2003 01:00 AM
لم يتسنى لى قرائات جميع التعليقات بسبب كثرتها، و ذلك فى حد ذاته على اهمية السؤال الذى طرحه استاذ احمد رضا لما اثاره من جدل. اعتقد ان ما ينقصنا ليس فقط الوعى باهمية المعلومه و لكن ما نفتقدة حقا هو تعلم كيفية الوصول الى المعلومه . كيف نبحث عنها فى الانترنت و المراجع كالكتب و الصحف و الدراسات ، و ينقصنا الاهم و هو رفع مستوى التعليم ، و انهاء ما تعانيه المجتمعات العربيه من تميز ضد المراة فى هذا المجال، فرغم جهود المجتمع الدولى لحل هذه الازمه ، اا ان المجتمع العربى ككل لايزال يعيش فى ظلمات الجهل ، امية القرائه و الكتابه فكيف يمكن ان يعى اهميه المعرفه ؟ كيف يمكن ان يصل الى معلومه و هو يفتقد الوسيله الاساسيه للتعامل معها. اعتقد اننا فى حاجه الى البدء بشكل تدريجى ، او ننهى مشكلة الاميه ثم نرتقى الى مرتبه ارقى بالبدء فى تعليم المواطن العربى كيف يستخدم الانترنت احد اسرع و اهم وسائل النعرفه اليوم.
و رغم انى لم اقرء جميع التعليقات الا انى توقفت كثيرا على الهجوم الذى شنه استاذ جميل واصف الدمنهورى على الانترنت و تشبيهه لها بانها اضحت ملجاء للدعارة ، كيف يمكن ان يصف اهم مركز للمعلومات فى العصر الحديث بهذا الشكل ؟ ان الانترنت مساحه حرة فى عالم ضاع فيه الاحساس بالحريه ، انت حر يا سيدى الفاضل فى انتقاء ما تشتهى من قطوف الانرنت فيمكنك متابعة الكتب حديثة النشر او الخبار او تشترك فى مثل هذا الجدل او تدخل لاحدى تلك المواقع التى تقول ان الانترنت اصبحت ملجاء لها، و لقد وفرت لك التكنولوجيا الحديثه الوسائل لحمايه نفسك و جهازك من هذه المواقع فتوجد العديد من البرامج التى يمكن ان تعطل عمل هذه الصفحات فلا يقوم الجهاز بفتحهاخلا عملك على الانترنت، يكفى ان تبحث لتجد ما تريد
مروة فوده @ December 21, 2003 10:11 AM
لم يتسنى لى قرائات جميع التعليقات بسبب كثرتها، و ذلك فى حد ذاته على اهمية السؤال الذى طرحه استاذ احمد رضا لما اثاره من جدل. اعتقد ان ما ينقصنا ليس فقط الوعى باهمية المعلومه و لكن ما نفتقدة حقا هو تعلم كيفية الوصول الى المعلومه . كيف نبحث عنها فى الانترنت و المراجع كالكتب و الصحف و الدراسات ، و ينقصنا الاهم و هو رفع مستوى التعليم ، و انهاء ما تعانيه المجتمعات العربيه من تميز ضد المراة فى هذا المجال، فرغم جهود المجتمع الدولى لحل هذه الازمه ، اا ان المجتمع العربى ككل لايزال يعيش فى ظلمات الجهل ، امية القرائه و الكتابه فكيف يمكن ان يعى اهميه المعرفه ؟ كيف يمكن ان يصل الى معلومه و هو يفتقد الوسيله الاساسيه للتعامل معها. اعتقد اننا فى حاجه الى البدء بشكل تدريجى ، او ننهى مشكلة الاميه ثم نرتقى الى مرتبه ارقى بالبدء فى تعليم المواطن العربى كيف يستخدم الانترنت احد اسرع و اهم وسائل النعرفه اليوم.
و رغم انى لم اقرء جميع التعليقات الا انى توقفت كثيرا على الهجوم الذى شنه استاذ جميل واصف الدمنهورى على الانترنت و تشبيهه لها بانها اضحت ملجاء للدعارة ، كيف يمكن ان يصف اهم مركز للمعلومات فى العصر الحديث بهذا الشكل ؟ ان الانترنت مساحه حرة فى عالم ضاع فيه الاحساس بالحريه ، انت حر يا سيدى الفاضل فى انتقاء ما تشتهى من قطوف الانرنت فيمكنك متابعة الكتب حديثة النشر او الخبار او تشترك فى مثل هذا الجدل او تدخل لاحدى تلك المواقع التى تقول ان الانترنت اصبحت ملجاء لها، و لقد وفرت لك التكنولوجيا الحديثه الوسائل لحمايه نفسك و جهازك من هذه المواقع فتوجد العديد من البرامج التى يمكن ان تعطل عمل هذه الصفحات فلا يقوم الجهاز بفتحهاخلا عملك على الانترنت، يكفى ان تبحث لتجد ما تريد
مروة فوده @ December 21, 2003 10:12 AM
البحث عن المعلومة مشكلة الباحث في كل مكان، وكيفية الاستعانة بطرق البحث عن المعلومة مشكلة أخرى
كيف يمكن حل مشاكل المعلوماتية
هذا هو السؤال
د- محمود عزمي @ December 25, 2003 08:58 AM
الوعي خطاب الانسان مع الحضارة ولقد أجاد الاخ أحمد رضا باختيار عنوان الوعي لكي يتصدر صفحته هذه فشكرا له
نور أحمد @ December 25, 2003 09:02 AM
قرأت كتاب المجتمع المعلوماتي ومشكلة قواعد البيانات ووجدت فيهما تخصصا معقولا لموضوع جديد من الكاتب المصري الاستاذ عمر بن يونس - فتحية له على انتاجه ونتمنى أن يستمر في كتابته
محمود نجم @ December 30, 2003 11:32 AM
اتقدم ببالغ شكرى و عظيم تحياتى وجل تقديرى الي الؤلف (( المصرى )) عمر محمد ابو بكر بن يونس على مقدمة في كتابه ( المجتمع المعلوماتى و الحكومة الاكترونية - مقدمة الى العالم الافتراضى و الذى قد يكون قد شارك بفكرتة في العديد من الافكار التى طرحت فى الؤتمر العالمى للمجتمع المعلوماتى و التى شاركت فية مصر وتحدث فية الرئيس محمد حسنى مبارك عن الدور لالعربي في المجتمع المعلوماتى .
وأتمنى ان يكون هذا الكتاب نواة خير لمصر و العرب في هذا المجال علما بأن الكتاب قد لاقى اقبالا و أعجابا من ابناء جنوب مصر الدارسين بجامعتى المنيا و بنى سويف .
على ابو زيد @ December 31, 2003 08:49 PM
اتقدم ببالغ شكرى و عظيم تحياتى وجل تقديرى الي الؤلف (( المصرى )) عمر محمد ابو بكر بن يونس على مقدمة في كتابه ( المجتمع المعلوماتى و الحكومة الاكترونية - مقدمة الى العالم الافتراضى و الذى قد يكون قد شارك بفكرتة في العديد من الافكار التى طرحت فى الؤتمر العالمى للمجتمع المعلوماتى و التى شاركت فية مصر وتحدث فية الرئيس محمد حسنى مبارك عن الدور لالعربي في المجتمع المعلوماتى .
وأتمنى ان يكون هذا الكتاب نواة خير لمصر و العرب في هذا المجال علما بأن الكتاب قد لاقى اقبالا و أعجابا من ابناء جنوب مصر الدارسين بجامعتى المنيا و بنى سويف .
على ابو زيد - المنيا @ December 31, 2003 08:50 PM
من واقع اهتمامي بموضوع الانترنت فقد قرأت كتاب المولف عمر بن يونس عن المجتمع المعلوماتي والحكومة الالكترونية وولقد جعلني هذا الكتاب أكثر اهتماما بموضوع قانون الانترنت. وما لفت اهتمامي أكثر اهتمام المؤلف بدور الأدب في ابراز المجتمع المعلوماتي فقد اهتم المؤلف بدور الأدب وللاسف لا اعرف اللغة الانجليزية لكي أقرأ هذه القصص ، فهل هناك من يدلني على ترجمة للقصص التي أشار اليها المؤلف المذكور.
خالد زينهم - محامي
خالد زينهم @ January 13, 2004 09:44 PM
الى الاستاذ خالد زينهم: ذكر المؤلف عمر بن يونس ادب الانترنت. ولقد صدقت فليس هناك ترجمة لهذا الادب في مصر ولا اعرف لماذا؟ (ملاحظتك ممتمازة).
محمود نجم @ January 13, 2004 10:01 PM
أخبرني صديقي عن هذه الصفحة والحوار فيها أعجبني وقد قرأته كله. كان اهتمامي بمجتمع المعلومات من حيدث الرئيس مبارك في القمة العالمية. ولم أكن اعلم أن هناك مؤلفين مصريين كتبوا في مجتمع المعلومات.
أحمد معروف المحامي @ January 14, 2004 08:57 PM
قابلت صديق لي البارحة الجمعة في المعرض وأخبرني عن هذه الصفحة . وانا اتوجه بشكري الى الرئيس مبارك على مجهوده الكبير في موضوع مجتمع المعلومات.
جورج نسيم القاهرة
جورج نسيم @ January 24, 2004 10:43 PM
قرأت جميع ما كتبه السادة والسيدات في هذا الموقع وما لفت انتباهي حقا هو التركيز على المؤلف عمر بن يونس وبعض المؤلفين المصريين فهل هناك مؤلفين عرب كتبوا في مجتمع المعلومات. من يجيب على هذا السؤال؟ بالطبع معرض القاهرة الدولي للكتاب 2004
عاطف السيد @ January 25, 2004 12:18 AM
زيارة بيل جيتس لمصر تغيرت معها نبرة التعامل مع تكنولوجيا المعلومات. لماذا؟

صفية رشيد @ January 27, 2004 11:44 PM
كيف يمكن لبيل جيتس عمل الحكومة الالكترونية في مصر. ما هي الدراسة التي قدمها وهل يمكن الاطلاع عليها. هذا هو السؤال والمطلوب الاجابة عليه.
صفية رشيد @ January 28, 2004 03:13 AM
المؤلفون المصريين الذين كتبوا عن مجتمع المعلومات هم:
- د. جميل الصغير
-المستشار حجازي
- المستشار عبد الفتاح مراد
- المستشار عمر بن يونس
- الدكتور أحمد حسام طه
- الدكتور أسامة قايد
- الدكتور السيد عتيق
- الدكتور لواء مصطفى محمد موسى
- الدكتور هلالي عبد اللاه أحمد
وهناك غيرهم الكثير

وشكر
فتحي عرفة @ February 11, 2004 02:05 AM
ما هو موضوع قواعد البيانات الذي يعتبره عمر بن يونس مشكلة كبيرة وأن الغرب لم يستطيع الوصول الى حلول لها؟
يقول عمر بن يونس أن العرب والمسلمين أول من انتبه الى قواعد البيانات وأن أبن النديم في العراق هو الذي وضع أسسها الأولى.
فهل من مزيد حول هذا الموضوع؟
مشكلة قواعد البيانات منشور في دار الفكر الجامعي -الاسكندرية.
مسعود الورفلي - طرابلس ليبيا
مسعود الورفلي @ February 18, 2004 05:53 AM
عزيز مسعود

انت من أكثر المؤيدين لما يقوله عمر بن يونس في كتابه قواعد البيانات. نعم كان المسلمون أول من كتبوا في هذا العلم ولكن أين نحن الان من هذا والعالم منقسم فقط الى قسمين أمريكي واروبي حول هذا الموضوع ونحن في خبر كان لا ندري ما نفعل.

أحمد اسماعيل
طرابلس - جامعة الفاتح

أحمد اسماعيل @ February 18, 2004 06:06 AM
قواعد البيانات تراث اسلامي فكيف نسنتفيد من التراث للمشاركة في التطور العلمي الذي يقوده الغرب. هناك ثلاثة خطوات:
1 - الاهتمام بمشروع الاتفاقية الدولية ودراستها
2 - دعوة المؤسسات التعليمية الى المشاركة من خلال البحوث والدراسات العليا.
3 - دعوةالباحثين لعقد ندوات حول هذا الموضوع.

وشكرا لكم على هذا الموقع الذي لم نعلم به الا مؤخرا

خليل البدري
جامعة الفاتح - طرابلس

خليل البدري @ February 18, 2004 06:35 AM
كلام عمر بن يونس وأن كان صحيح بأن المسلمين هم أول من أبتكر فكرة قواعد البيانات الا ان قواعد البيانات الآلية او الالكترونية لم يكن المسلمين اول من أبتكرها بل الغرب.

محمود الورفلي

جامعة الفاتح طرابلس
محمود الورفلي @ February 18, 2004 06:47 AM
مشكلة قواعد البيانات كتاب مشكلة ويساويه في التعقيد المجتمع المعلوماتي والحكومة الالكترونيةوالعيب اما في الكاتب الذي لم يسخدم الاسلوب البسيط كما فعل الجميع او ان هذا هذا الفرع من فورع علم الاجتماع المعلوماتي ما يزال جديدا علينا.
امر لا يصدق ان امكث شهرين أقرأ كتاب المجتمع المعلوماتي ولم اهضم الكتاب, وأيضا مشكلة قواعد البيانات الذي جعلني أقع في حيرة والجأ الى كتاب الفهرست لأبن النديم ورسالة الدكتورة ناهد عباس بالاضافة الى انني لم اعد انام الليل...... هذا كثير.

اخوكم عبد الله الفقهي

بن وليد

عبد الله الفقهي @ February 18, 2004 11:36 PM
ماذا تعني عبارة مشكلة قواعد البيانات؟ لم يجب عمر بن يونس على هذا السؤال فالكتاب عبارة عن مجموعة نصائح. والمفيد في هذا الكتاب ان عمر بن يونس لفت الانظار الى هذا الموضوع وفيما عدا ذلك فكتاب المجتمع المعلوماتي أفضل منه بكثير.
أحمد العبادي @ February 20, 2004 05:04 PM
أفضل مؤلف من وجهة نظري الخاصة هو الدكتور أحمد حسام طه الحماية الجنائية لتكنولوجيا الاتصالات.
فضل التوني المحامي
القاهرة
فضل التوني المحامي @ February 21, 2004 02:21 AM
أشكر صديقي فضل التوني المحامي على اعلامي بهذا الموقع الجميل. ولكني اختلف معه في أفضل كاتب، فمن وجهة نظري فان أفضل كاتب هو الدكتور جميل الصغير.

خليل الريس - لندن
خليل الريس @ February 23, 2004 05:47 AM
بحث مجتمع المعلومات في البلدان العربية ( حالات دراسية ) من إعداد الدكتور أمين القلق
منسق برامج علمية
إدارة برامج العلوم والبحث العلمي
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

بحث ليس صحيح وكل ما فيه منقول عن مراجع لم يتم ذكرها
كما انه يدعي أن المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ذات باع في موضوع المجتمع المعلوماتي

يا عزيزي اقرأ كتاب المجتمع المعلوماتي والحكومة الالكترونية وانت تعلم حقيقة ما كتبت
أرجو ان يكفوا العرب عن المبالغة في كل شيء



منصور لكيح @ March 14, 2004 09:37 AM
الأخ منصور
والله صدقت..... لا اعلم الى ماذا يسعى هؤلاء القوم
يكذبون ويصدقون كذبتهم ويعتقدون أننا نصدق الكذبة ايضا فيتعاملون معنا كما لو كنا اطفالا

مسعود راجح العوضي @ March 14, 2004 09:45 AM
الأخ منصور يتحدث بطلاقة الانسان العربي الذي يعبر عن رأيه الحر وانا أويده فيما يقول
العمل العربي يحتاج الى ابعد من الخيال التعيس الذي يكتبه لنا موظف على ورق
صحيح ان كتاب المجتمع المعلوماتي من خيرة الكتب ولكني افضل كتاب مشكلة قواعد البيانات فهو كتاب أكثر تفصيلا عن العموميات الواردة في المجتمع المعلوماتي
وأشكر المستشار عمر بن يونس على كتابه اشهر المباديء المتعلقة بالانترنت في القضاء الامريكي الذي ساعدني كثيرا في رسالتي
فادية
طالبة دكتوراه
جامعة دمشق
فادية موسى @ March 14, 2004 09:58 AM
اعترف بفضل المستشار عمر بن يونس على قانون الحاسب الآلي والشبكات.
ولقد وجدت كتابه الجديد
(غسل الأموال عبر الانترنت)
من الكتب الجيدة التي أتمنى أن تطرح للنقاش على هذه الصفحة خاصة مع خروج مصر العظيمة من دائرة غسل الأموال وكان المستشار عمر بن يونس قد تنبأ بذلك في هذا الكتاب.
نتمنى ان يكون لمصر دورا رياديا في منظمة الايجمونت
محمود محمد @ March 17, 2004 09:25 PM
لقد قرأت هذا الموقع باكمله ووجدت اغلب المشاركين يكتبون عن كتاب المؤلف عمر بن يونس- وهو كتاب قرلته اربعة مرات- وجدت صعوبة في الانتقال من موضوع الى ىخر ولكن اعجبني لانني فهمت ما يسعى اليه الكاتب فهو ينبه العقل العربي الى المستقبل

وللعلم هناك كتاب جديد للمؤلف بعنوان اشهر المباديء المتعلقة بالانترنت في القضاء الأمريكي- دار النهضة العربية القاهرة

هل يمكن افادتي عن مكان نشر كتاب مشكلة قواعد البيانات لذات المؤلف - اكون شاكرا

مجدي نوري المحامي

مجدي نوري @ April 5, 2004 04:10 AM
الأخ الاستاذ مدي نوري

يمكنك الحصول على كتاب المؤلف الليبي عمر محمد بن يونس ( من مكتبة في الاسكندرية
دار الفكر الجامعي
الازاريطة - مقابل الجامعة
محمود الورفلي @ April 5, 2004 09:37 PM
rttrtgggggggggggggg
iiiiiiiiiiiiiii @ April 12, 2004 09:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

محمود @ April 15, 2004 09:49 PM


Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©