World Summit on the Information Society Daily Summit British Council     
One pixel image
NEWS AND VIEWS

« لحود على رأس وفد لبناني للقمة | Home | في الأخبار »


December 08, 2003

بين المعلومة والرغيف قبل أيام قليلة من بداية قمة مجتمع المعلومات في جنيف توصل مفاوضون يمثلون حوالي 200 بلد إلى اتفاق حول وثيقتين، تمثل الأولى إعلان مبادئ والثانية خطة عمل أولية سيقوم الزعماء المشاركون في القمة بالتوقيع عليها نهاية هذا الأسبوع.
وجاء الاتفاق في اللحظة الأخيرة ليخفف من مخاوف البعض من أن تتحول القمة إلى ميدان معركة بين الدول الغنية والفقيرة، وخاصة فيما يتعلق بقضية حقوق الإنسان والإشراف على الشبكة العالمية للانترنيت.

اتفاق المشاركين في القمة على الحدّ الأدنى مقدما من خلال اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة بانشاء لجنة تدرس قضية حق الإشراف على الصفحات في شبكة الانترنيت ومن خلال ردّ الطلب الصيني بتغييب قضايا حرية الصحافة على اعتبار أن القمة تكنولوجية وليست إعلامية لا يغير في الحقيقة الأساسية شيئا.
فالتحديات التي تواجهها قمة مجتمع المعلومات تتجاوز الأطر الضيقة كإعلان النجاح أو الفشل. التحديات الرئيسية موجودة خارج قاعات المؤتمر الذي يعقد
في سويسرا وخارج الهوامش التي يمكن للسياسيين والخبراء والمهتمين حلّها في أيام المؤتمر الثلاثة.
خارطة الخلافات الأساسية تعكس انقسام الشمال والجنوب حول قضايا المعلومات و"حرية الحصول" عليها وصولا إلى" إمكانية الحصول" عليها.
وبينما تبدو كتلة ما يسمى بالدول المتقدمة متفقة على أجندا نشر المعلومات وأهمية تحرير هذه العملية وتطويرها، يتشكك جانب ما يعرف بالدول النامية بنوايا وأهداف وفي أفضل الأحوال جدوى ما يطرحه الفريق الأول.
ولعلّ اموقف الصيني هنا هو الأجدر بالاهتمام: فقد عبر الجانب الصيني عن اعتراضه على ادراج قضية حرية الصحافة والتعبير في أعمال المؤتمر خوفا، كما يرى مراقبون غربيون، من تحول اللقاء إلى مناسبة لمهاجمة التجاوزات الكثيرة للصين في هذا المجال. لكن آخرين يرون في القضية ما هو أكبر من ذلك، يرون أن الأجندة وبغض النظر عن تقييم محتواها يتم وضعها وتحديدها من قبل الدول المتقدمة ووفقا لرؤيتها وأولوياتها دون العودة إلى رؤى ومشاغل الدول الأخرى بغض النظر هنا أيضا عن تقييم هذه الرؤى والمشاغل. والسؤال من وجهة نظر الصين هو: هل حرية الصحافة هي التحدي أم أن سعر الورق ومحو الأمية قضايا أكثر أهمية؟ بكلمات أخرى: من ذا الذي يضع الأجندة وبأي حق؟
جدلية القضايا المطروحة تتبدى أيضا من خلال الموقف الذي تعبر عنه البرازيل ضمن دول أخرى: فالمعلومات برأي الجانب البرازيلي تبقى مفهوما مجردا ما لم يتم التطرق إلى الطرق والوسائل المباشرة للحصول عليها والتعامل معها. ومع تعقد الوسائل المستخدمة في هذا الصدد وخاصة على صعيد وسائل الاتصال الالكترونية و شبكة الانترنيت تقف دول ما يسمى بالعالم الثالث موقف المتفرج من التطورات في مجال الاتصالات بسبب ما تسميه هذه الدول احتكار التقنية من جانب الدول المتطورة من جهة وعدم مراعاة مطوري التقنيات في تلك الدول لأوضاع العالم الثالث سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية. والسؤال المطروح برازيليا هو: هل من المنطقي أن يدخل الشاب البرازيلي بحكم هذا الواقع على صفحات أمريكية وأوروبية دون أن يحدث العكس أيضا؟ بكلمات أخرى: من الذي ينتج أي معلومة لمن؟ ولماذا؟
يبقى الموقف الإيراني الذي تختفي خلفه دول عديدة مما يعرف بالدول الإسلامية والعربية والمتمثل في التحفظ تجاه المعلومة على اعتبار أن ثمة منظومة شرعية وأخلاقية واجتماعية لابدّ من مراعاتها حين يدور الحديث حول مصدر المعلومة ومضمونها وتأثيرها. ويمتزج هذا التحفظ بنظرة أوسع ترى أن الجماعة في نهاية المطاف لا الفرد لها الأولوية وأن حق الفرد في التعبير عن نفسه لا يجوز أن يكون على حساب الجماعة. وتعكس التحفظات الإيرانية جدلا مستمرا كانت ساحته في الماضي قضية حقوق الفرد وصولا إلى الميثاق العالمي لحقوق الإنسان وانتقل اليوم ليشمل ساحة المعلومات، وإن كان كثير من المراقبين الغربيين لا يرى في تلك التحفظات إلا محاولة للالتفاف على التغييرات الضرورية اجتماعيا واقتصاديا وقبل هذه وتلك سياسيا.


Aktham Suliman @ December 8, 2003 03:39 PM

ملاحظات 6
حضرة الاستاذ اكثم سليمان

الى متى سيبقى احتكار التقنية من جانب الدول المتطورة .
بدون مراعاة الاوضاع في العالم الثالث الذي سيبقى سوقا
لها ومستغلا من قبلها اقتصاديا واجتماعيا مما يزيد الفقراء فقرا؟
Khiloud @ December 9, 2003 08:39 PM
حضرة الاستاذ اكثم سليمان

الى متى سيبقى احتكار التقنية من جانب الدول المتطورة .
بدون مراعاة الاوضاع في العالم الثالث الذي سيبقى سوقا
لها ومستغلا من قبلها اقتصاديا واجتماعيا مما يزيد الفقراء فقرا؟
Khiloud @ December 9, 2003 08:40 PM
هل سيؤثرتطوير تكنولوجيا نقل المعلومات ايجابيا ام سلبيا
على مجتمعات العالم الثالث ,
Rowaa @ December 9, 2003 09:14 PM
اعتقد بالامكان تقليص الفجوة بين الدول الصناعية والدول النامية عن طريق دعم التنمية العادلة بين شعوب العالم ومد جسور التواصل والحوار الثقافي. وعمل اصلاحات تنظيمية وهيكلية ودعم البنية الاساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال الذي يمثل احد ركائز المعرفة ولتنشيط حركة راس المال والدورة الاقتصادية ورفع مستوى المعيشة ودعم الاستثمار لتلك الدول مما يدفعها للانخراط في مجتمع المعرفة. وهذا يعتمد على ارادة الشعوب نفسها
Haider @ December 9, 2003 09:50 PM
الأستاذ أكثم سليمان
أبدأ بالرغيف لأصل للمعلمومة كما عنونة مقالتك هذه بين المعلومة و الرغيف، إن الشغل الشاغل للدول المتقدمة في هذا القرن هو إيصال المعلومة إلى كافة أقطار الدنيا و بالشكل الذي يريدونه ومن أجل هذا تعقد المؤتمرات و يجتمع الرؤساء وتكتب الصحافة و يسقط الرغيف و لا يعقد له مؤتمر ولا يجتمع رؤساء و يبقى الفقراء يبحثون عن الرغيف و لن يصلون الى الشبكة العالمية حتى يجدون الرغيف أولاً.
هل يكون للفقراء الذين لا يجدون الرغيف مساحة على الشبكة العالمية ولو بحجم رغيف، أم انه سيبقى عنوان لا أكثر ولا أقل و يسقط خلال النص .
بشار حزام @ December 10, 2003 09:31 AM
الأستاذ أكثم سليمان
أبدأ بالرغيف لأصل للمعلومة كما عنونة مقالتك هذه بين المعلومة و الرغيف، إن الشغل الشاغل للدول المتقدمة في هذا القرن هو إيصال المعلومة إلى كافة أقطار الدنيا و بالشكل الذي يريدونه ومن أجل هذا تعقد المؤتمرات و يجتمع الرؤساء وتكتب الصحافة و يسقط الرغيف و لا يعقد له مؤتمر ولا يجتمع رؤساء و يبقى الفقراء يبحثون عن الرغيف و لن يصلون الى الشبكة العالمية حتى يجدون الرغيف أولاً.
هل يكون للفقراء الذين لا يجدون الرغيف مساحة على الشبكة العالمية ولو بحجم رغيف، أم انه سيبقى عنوان لا أكثر ولا أقل و يسقط خلال النص .
بشار حزام @ December 10, 2003 09:33 AM


Go back to the previous page Back Go to the top of the page Top
River Path Associates  - one pixel  image
River Path Associates  - one pixel  image
Copyright 2003 Powered by Movable Type 2.64 Site designed by River Path Associates ©